ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور السيكودراما فى تنمية الانتماء الوطنى لدى الاطفال المغتربين المصريين : دراسة تجريبية إكلينيكية

العنوان بلغة أخرى: The role of Psychodrama in developing The Patriot Affiliation among Egyptian Expatriate Children : Experimental-Clinical Study
المصدر: المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية
الناشر: مؤسسة د. حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي
المؤلف الرئيسي: محمد، نجوى إبراهيم عبدالمنعم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليه
الصفحات: 134 - 189
ISSN: 2356-9220
رقم MD: 943160
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السيكو دراما | الانتماء الوطنى | الأطفال المغتربين | Psychodrama | Patriot Affiliation | Expatriate Children
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور السيكو دراما في تنمية الانتماء الوطني لدى الأطفال المغتربين المصرين المقيمين خارج الوطن. وقد تكونت عينة الدراسة من (180) طفلا وطفلة، مما تتراوح أعمارهم من 9-12 عام، كما تكونت عينة الدراسة التجريبية من (20) طفلا وطفلة، مقسمين إلى (10) ضابطة، (10) تجريبية، كما تكونت العينة الإكلينيكية من حالتين أحدهما مرتفعة والأخرى متوسطة، وقد تم استخدام مقياس الانتماء الوطني إعداد الباحثة، وبرنامج إرشادي قائم على السيكودراما. توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي القائم على السيكودراما بفنياته المختلفة على الأطفال المغتربين المصرين، واستمرار فاعليته حتى بدع بعد انقضاء فترة من الزمن، بل ساعد البرنامج على توطيد العلاقة بين الأطفال وتكوين صداقات بينهم وبالتالي أدى إلى وجود دلالة إحصائية في أحد أبعاد مقياس الانتماء الوطني لصالح القياس التتبعي، كما توصلت الدراسة إلى الكشف عن مكنونات الشخصية لدى حالتين من الأطفال المغتربين المصريين ومعرفة الأسباب وراء قلة أو ارتفاع الانتماء الوطني لديهم.

The study aimed to identify the role of psychodrama to develop the patriot affiliation among the expatriate Egyptian children residing outside the homeland. The study sample consisted of (180) children and girls, whose age ranged from 9- 12 years. The experimental sample consisted of (20) male and female children, divided into the control group consisted of (10) children, and experimental group consisted of (10) children. The clinical sample was composed of two cases, one of which is high and the other medium. Inventory of patriot affiliation and a psychodrama program sessions prepared by the researcher. The results of the study reached the effectiveness of the program. The study also revealed the personality mechanisms for two cases of Egyptian expatriate children and the reasons behind their lack of patriot affiliation.

ISSN: 2356-9220