ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Integrating Data-Driven Decision-Making in the Egyptian Hotel Industry: Revenue Management Perspective

العنوان بلغة أخرى: التكامل بين توجيه البيانات واتخاذ القرار في صناعة الفنادق المصرية من منظور إدارة الإيراد
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، عماد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 123 - 132
DOI: 10.21608/JAAUTH.2017.48150
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 943455
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
توجية البيانات | اتخاذ القرار | إدارة الايراد | صناعة الفنادق | Data-Driven | Decision-Making | Revenue Management | Hotel Industry
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يمثل وجود نظام فعال لإدارة الإيرادات عنصرا حيويا في خلق ميزة تنافسية لإدارة الفنادق. فقد أصبح من الواضح أن الاستخدام الواسع للبيانات يعزز من فعالية اتخاذ القرارات التسعيرية الذكية. وتركز الدراسة الحالية على تطبيق عملية اتخاذ القرارات المبنية على البيانات (DdDM) كمنهج جديد لإدارة الإيراد الفندقية. وتهدف الدراسة إلى التعرف على مصادر وأنواع البيانات المختلفة، وأساليب توزيع مدخلات البيانات التي يتم استخدامها من قبل مدراء الإيرادات فـي الفنادق وعلاقتها بكفاءة استخدام (DdDM) ، وأخيرا تقييم العلاقة بين وعي مدراء إدارات الإيراد واستخدام (DdDM) للوصول إلى التسعير الذكي. وقد أشارت النتائج إلى أهمية استخدام البيانات التقليدية والبيانات الرقمية حيث تمثلت في درجات عالية من الإدراك لدى المدراء. كما حققت أيضا البيانات الفسيولوجية كأحد مصادر البيانات (ملاحظة حركات عيون العملاء) درجات عالية من إدراك الاستخدام. أما عن أنواع البيانات مثل البيانات التاريخية والتسويقية والمعاملات وكذلك مصادر توزيعها فهي الأخرى تمثل درجة عالية من إدراك المدراء. ولتحديد العلاقات الارتباطية لمتغيرات الدراسة فقد تم استخدام معامل اسبيرمان للارتباط وأكدت النتائج عدم وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين مصادر البيانات المختلفة وكفاءة استخدام (DdDM)، بينما وجدت علاقة إيجابية بين أنواع البيانات ومصادر توزيعها وعلاقتها بكفاءة استخدام (DdDM). وقد يرجع ذلك إلى أهمية نوعية ودقة البيانات المطلوبة لملائمتها تحقيق الهدف بغض النظر عن مصدرها. كما وأظهرت النتائج، تمشيا مع التوقعات، وجود علاقة معنوية إيجابية قوية بين كفاءة استخدام (DdDM) كمتغير وسيط وقرارات التسعير الذكي كأحد المخرجات. وأخيرا، تقدم الدراسة نموذج مقترح قد يسهم في إدارة إيرادات الفنادق مثل: تصنيف مصادر وأنواع البيانات، وقنوات التوزيع الفندقية؛ أهمية تطوير إدارة الإيراد من خلال المدخلات والمخرجات التي تعتبر أساسية للوصول إلى التسعير الذكي؛ ضرورة الحاجة إلى استعراض وتحديث البيانات بشكل دوري للتكيف مع التغيرات المستمرة في الإدارة.

This study presents a new model of intelligent pricing that concentrates on using data-driven decision-making (DdDM) as a new approach to hotel revenue management (RM). The study aims to assess the role of DdDM in leveraging hotel RM. The results were divided into three main parts. First, the findings indicated that (traditional data) observations, focus groups and structured interviews achieved the highest manager perceptions degrees, respectively. It is noted that (Digital data) electronic surveys, search engine queries and click stream approximately represent high degrees of perception, respectively. Eye-tracking data represents higher degrees of perception than facial electromyography one. Second, transactional, historical and marketing data approximately represent high degrees of manager perceptions, respectively. Also, hotel distribution sources revealed of the approximately perception to all sources. It was noted that hotel Res centers, integration with Res system, global distribution system and hotel website represent the highest degrees, respectively. Third, there was no significant relation between sources of data and using data-driven decision-making. On the other hand, the types of data, hotel distribution sources and managers’ concerns about DdDM have positive and moderate relations with using DdDM. The results showed also, in line with expectations, a significant and positive correlation between using DdDM as an intermediate variable and pricing decisions.

ISSN: 1687-1863

عناصر مشابهة