ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Managing Political Crisis and its Impact on Tourism: The Case of January 25th Revolution in Egypt

العنوان بلغة أخرى: إدارة الأزمات السياسية وتأثيرها في السياحة: دراسة حالة ثورة 25 يناير في مصر
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، رانيا مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 79 - 92
DOI: 10.21608/JAAUTH.2017.48146
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 943480
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأزمات السياسية | إدارة الأزمات | هيئة تنشيط السياحة | ثقافة فريق العمل | Political Crisis | Crisis Management | ETA | Teamwork Culture
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى اختبار تأثير ثورة 25 يناير في الصورة السياحية لمصر بالخارج. كما يحاول البحث اقتراح إطار عمل مهني لمعالجة الأزمات ذات الطابع السياسي. اعتمد البحث على الدراسة الكيفية حيث قامت الباحثة بعقد ثمانية مقابلات متعمقة ومطولة مع مدراء ورؤساء قطاعات بوزارة السياحة المصرية تحديداً في هيئة تنشيط السياحة. استعانت الباحثة بمفهوم العينة العمدية عند اختيار عينة البحث، حيث يعتمد هذا المفهوم على اختيار أشخاص أو أماكن لأنها تتعمد معرفة شرح مفصل لمشكلة البحث وكذلك الظاهرة الأساسية التي يعالجها موضوع الدراسة. أسفرت هذه المقابلات عن ست نتائج رئيسية: التغطية الإعلامية سواء المحلية أو الدولية لها تأثير سلبي مباشر في صورة مصر السياحية بالخارج، العمليات الإرهابية في صورتها المنظمة تعتبر في نظر المسئولين السبب الأساسي في حدوث الأزمة في قطاع السياحة المصري، لا توجد في وزارة السياحة شعبة متخصصة لإدارة الأزمات، أداء العاملين بوزارة السياحة المصرية ينقصه الاحترافية، غياب ثقافة فريق العمل في القطاع السياحي الحكومي في مصر وهجرة العاملين المحترفين في القطاع السياحي الخاص المصري مما أدي إلى تفاقم الأزمة في قطاع السياحة. وبناء على هذه النتائج، قامت الباحثة باستخراج بعض التوصيات والتي تقترح في مجملها إطار عمل إداري للتعامل مع الأزمات ذات الطابع السياسي. يهدف إطار العمل أيضا إلى تحسين الأداء الوظيفي للعاملين بالقطاع السياحي الحكومي في مصر وكذلك أي مقصد سياحي أخر يمر بأزمات سياحية مشابهة للأزمة المصرية.

This study aims at examining the impact of January 25th revolution on the image of Egypt as a tourist destination. It further seeks for suggesting a managerial framework for dealing with such types of political crisis. Eight in-depth semi-structured interviews were conducted with key personnel from the Egyptian Ministry of Tourism, particularly from the Egyptian Tourist Authority (ETA). Six major findings were elaborated out of these prolonged interviews. Among these findings are the media coverage has a direct negative impact on the image of Egypt; absence of a specialized department for crisis management in the ETA; absence of team work culture and immigration of the trained personnel from the Egyptian Tourism Private sector. Out of these key findings, the research has elicited some recommendations that can propose a managerial framework for dealing with crisis of political nature.

ISSN: 1687-1863