ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقارنة بين ثلاث طرائق في تقدير ثبات الاختبارات المرّكبة التي تتضمن نوعية من الفقرات ( ألفا، ألفا الطبقي، راجو )

العنوان بلغة أخرى: A Comparison of Three Methods to Estimate the Reliability of the Tests that Include Two Types of Items ( Alpha, Stratified Alpha, Raju )
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس
الناشر: جامعه دمشق - كليه التربية
المؤلف الرئيسي: العمري، حسان غازي بدر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 85 - 102
DOI: 10.35201/0246-016-002-004
ISSN: 1999-6977
رقم MD: 943863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثبات | الاختبارات الجامعية | الاختبارات المتشاكلة | ألفا | ألفا الطبقي | راجو | Reliability | Alpha | Stratified Alpha | Raju | College Tests | Congeneric Tests
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

102

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين ثلاث طرائق في تقدير ثبات الاختبارات المركبة التي تتضمن نوعين من الفقرات باستخدام أسلوب كل من (ألفا، ألفا الطبقي، راجو) والتي يستخدم كل منها في تقدير ثبات الاختبارات المركبة المتشاكلة congeneric tests وذلك باستخدام بيانات 84 اختبارا من الاختبارات النهائية التي أعدها أعضاء هيئة التدريس في جامعة جدارا تم اختيارها عشوائيا من المسافات الدراسية المطروحة في مرحلة البكالوريوس. استجاب على كل اختبار في المتوسط حوالي 30 طالبا وطالبة وكان متوسط عدد الفقرات حوالي 13 فقرة في كل اختبار وتكونت جميعها من نوعين فقط من الفقرات هما: الاختيار من متعدد والمقالية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الوسط الحسابي لتقديرات الثبات قد بلغ (0.71) (0.79) (0.53) حسب معادلة ألفا وألفا الطبقي وراجو على الترتيب. كما أشارت نتائج اختبار تحليل التباين ANOVA واختبار كاي تربيع إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين توزيعات معاملات الثبات وبمعامل توافق بينها Contingency coefficient بلغ 0.36.

This study aimed to compare between three methods to estimate the reliability of the tests that include two types of items using (alpha, stratified alpha, Raju) methods which used in the estimation of congeneric tests reliability. A data of 84 final test prepared by faculty members at the Jadara University selected randomly from the undergraduate courses at the second semester 2014/2015 was used. The Respondents to each test were on average about 30 students, and the average number of items was about 13 and each test consisted of two types (multiple choice and essay items). The results indicated that the mean of the estimates reliability reached (0.71) (0.79) (0.53) according to equation Alpha, Stratified Alpha and Raju respectively. ANOVA, Chi-squared test results also indicated statistically significant differences between distributions of reliability coefficients with Contingency coefficient 0.36.

ISSN: 1999-6977