ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدولة الفاشلة: سوريا نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: Failed State: Syria as a Model
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بني حمد، عارف أحميدي حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المشاقبة، أمين عواد مهنا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 155 - 174
DOI: 10.35516/0103-045-985-010
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 946177
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدولة السورية | الدولة الفاشلة | الدولة الهشة | الربيع العربي | الدولة الضعيفة | الدولة المنهارة | Collapsed State | Failed State | Syrian State | Arab Spring | Weak State | Fragile State
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: This study aims to highlight the theoretical framework for the concept of failed state, its main characteristics and indicators based on the international standards of the peace fund. Those standards have been implemented on Syria as a model. The study adopted a descriptive and analytical approach in analyzing the Syrian crisis and its causes. It also examines the indications of the failure of Syria. The results indicate that Syria, based on the examined indications, is considered a failed country and it is about to arrive a crisis level. The main reasons for its progress till now is the international and regional struggle for controlling the country, as well as the international agreement on the primacy of the fight against international terrorism and extremism there. Accordingly, solution to the crisis of Syria is linked to an international and regional agreements, noting that there is contradictory and complex interests among these parties which may extend the struggle till agreement among them achieved.

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الإطار النظري لمفهوم الدولة الفاشلة وخصائصها والمؤشرات الأساسية لهذا المفهوم، وفقا للمعايير الدولية الصادرة عن صندوق السلام، وتطبيق هذه المعايير على سوريا كنموذج. وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في وصف وتحليل الأزمة السورية وأسبابها وتحليل الأرقام والمؤشرات التي احتلتها سوريا في مؤشر الدول الفاشلة. وخلصت الدراسة إلى أن سوريا وفقا لهذه المؤشرات تعد دولة فاشلة، ووصلت إلى مرحلة متقدمة في هذا الإطار باتجاه المرحلة الأخيرة الدولة المنهارة. وما يحافظ على الوضع القائم حاليا هو تدويل الأزمة المتمثل في الصراع الدولي والإقليمي على النفوذ في سوريا، وكذلك الاتفاق الدولي على أولوية الحرب على الإرهاب والتطرف في سوريا. وبالتالي أصبحت سيناريوهات حل الأزمة السورية مرتبطة بالتوصل إلى تفاهمات دولية واقليمية، علما أن هناك مصالح متناقضة ومعقدة بين هذه الأطراف، مما يؤشر إلى إطالة أمد الصراع على المديين القصير والمتوسط إلى أن تتحقق هذه التفاهمات.

ISSN: 1026-3721

عناصر مشابهة