ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحماية الجنائية للمبلغ في قضايا الفساد : دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Legal Protection For Informants Of Corruption Cases : A Contrastive Study
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: العجارمة، أسماء عمر مناور الشوفيين (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Ajarmeh, Asmaa Omar Mnawer Al-Shofeen
مؤلفين آخرين: المعادات، عبدالله عيسى عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج45, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 311 - 324
DOI: 10.35516/0272-045-985-014
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 947332
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحماية الجنائية | مكافحة الفساد | المبلغون | القانون الأردني | Legal Protection | Fight Against Corruption | Informants | Jordanian Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

142

حفظ في:
المستخلص: أدي الاهتمام الدولي في حماية المبلغين والشهود في قضايا الفساد من خلال النص في المادة (32) من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد إلى قيام المشرع الأردني بإقرار نظام حماية الشهود والخبراء والمبلغين في قضايا الفساد وأقاربهم والأشخاص وثيقي الصلة بهم رقم (62) لسنة (2014) ولقد تم إنشاء وحدة خاصة في هيئة مكافحة الفساد (وحدة حماية الشهود والمبلغين) يوكل لها توفير الحماية للأشخاص المشمولين بالحماية وتحفيز الآخرين بمن فهم ضحايا الفساد على الإبلاغ عن أفعال الفساد، وبالتالي جاء هذا البحث للتعرض إلى ركيزة مهمة من ركائز مكافحة الفساد في الأردن خصوصا لأن حماية المبلغين والشهود هو داعم ودافع أساسي لجميع الأشخاص بالكشف عن الفساد دون خوف أو رهبة وتجفيف منابع الفساد، وقد وتم تفسير البحث إلى مبحثين: تناول المبحث الأول الطبيعة القانونية للتبليغ عن الجرائم، حيث جاء المبحث الثاني للحديث عن الواقع العملي والتطبيقي للحماية في الأردن وقد خلص البحث لمجموعة من النتائج والتوصيات التي تمني الباحث أن تكون مفيدة.

The international interest to the protection of informants and witnesses in corruption cases, through the text in article (32) of the United Nations, to the Jordanian legislator approval of the protection of corruption cases' witnesses, experts, informants, and their relatives in the Law No. (62/ year 2014). It has been found especially in a unit anti-corruption Commission (unit protection of witnesses and informants) associated with providing protection to those persons and motivate others to report acts of corruption. Thus, this paper addressed an important issue of the fight against corruption in Jordan. The informants and witnesses protection is essential support and encouragement for people to disclose corruption without fear. The paper is divided into two sections: the first discusses the legal nature to report crimes. The second section deals with the application and the practical reality of this kind of protection in Jordan.

ISSN: 1026-3748