ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء مفهوم العالم في الفكر التربوي

العنوان بلغة أخرى: Establishing the “ scientist “ concept in the educational thought
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: الهنيدي، جمال محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع100
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أغسطس
الصفحات: 329 - 389
DOI: 10.12816/SAEP.2018.32848
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 947693
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الفكر التربوى | الفكر التربوى الغربى | مفهوم العالم فى القرآن الكريم | Educational Thought | Western Educational Thought | the Concept Of the “Scientist in the Holy Quran and Sunna | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

80

حفظ في:
المستخلص: تعد المفاهيم التربوية المواد الأولية التي نبني بها صرح عالمنا التربوي، كما يعد ميدان المفاهيم وبنائها من الميادين البكر التي تحتاج من الباحثين وعلماء التربية واللغة كثيراً من الجهد والعمل، خاصة بعد أن منينا بمجموعة من المشكلات الناتجة عن عملية الترجمة ونقل المفاهيم، ولذا تعد عملية بناء المفاهيم ضرورية جداً على جميع المستويات، ويمكن تحديد مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال التالي: كيف نبني مفهوم العالم؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية هي: ما مفهوم العالم في المعاجم اللغوية؟، ما مفهوم العالم في القرآن الكريم؟، ما مفهوم العالم في السنة النبوية؟، ما مفهوم العالم في التراث؟، ما مفهوم العالم في الكتابات التربوية المعاصرة؟، ما مفهوم العالم في الفكر التربوي الغربي؟ وقد استخدم الباحث المنهج الأصولي، كما استخدم الباحث المنهج التحليلي كأداة أساسية لتحليل أبعاد المفهوم وفي ضوء نتائج هذه الدراسة، قدمت بعض التوصيات.

The educational concepts promise the first substances which builds the educationist/scientist. Just as the field of the concepts promises which takes much time from researchers and educational scientists. This takes a lot of the effort and the work, especially after having some of the problems resulting from translation and the steps of the concepts transfer. The operation of building the constructive concepts is very necessary at all levels of thought and needs control and accurate definition. The purpose of the current study was to: How can the concept of the scientist be defined and accurately established? This question can be divided into the following sub-questions: What is the concept of the “scientist” in: (1) the linguistic dictionaries, (2) in the Holy Quran, (3) the Prophet (PBUH) Sunna, (4) in the heritage, (5) in the writings of contemporary education, and (6) in the western educational thought? Two research methods were use: the fundamental research method and the analytical research method. In the light of the results of this study some recommendations were made.

ISSN: 2090-7605

عناصر مشابهة