ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بناء مفهوم المتعلم في الفكر التربوي

العنوان بلغة أخرى: Establishing the Concept of the “ Educated” in the Educational Thought
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: الهنيدي، جمال محمد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع102
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 307 - 373
DOI: 10.12816/SAEP.2018.32889
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 941695
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
كلمات المؤلف المفتاحية:
المفاهيم التربوية | المفهوم " المتعلم " | نظام التعليم | مصر | Educational concepts | the “educated” concept | educational system | Egypt
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

110

حفظ في:
المستخلص: تعد المفاهيم مفاتيح العلم في كل مجال معرفي، ولذا فإن ضبطها وتحديدها وتوضيحها وتيسيرها للباحثين، عملية أساسية في بناء العلم، ويكاد يجمع المهتمون بالمفاهيم على أن من أهم الأخطار التي تواجه الأمم أنه قد يعبر عن معان متعددة ومختلفة بألفاظ واحدة فيقع الإجمال والإبهام، وتتأُثر بذلك سائر العمليات المعرفية ونظم الخطاب، ومن هنا يري الباحث أهمية تناول بناء مفهوم المتعلم في الفكر التربوي وهو أشد أهمية في الآونة المعاصرة ويمكن تحديد مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال التالي: كيف نبني مفهوم المتعلم؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية متصلة يبعضها البعض وهذه الأسئلة هي: ما مفهوم المتعلم في المعاجم اللغوية؟، ما مفهوم المتعلم في القرآن الكريم؟، ما مفهوم المتعلم في السنة النبوية؟، ما مفهوم المتعلم في التراث؟، ما مفهوم المتعلم في الكتابات التربوية المعاصرة؟، ما مفهوم المتعلم في الفكر التربوي الغربي؟ وقد هدفت الدراسة إلى الإجابة عن هذه الأسئلة، وقد استخدم الباحث المنهج الأصولي، كما استخدم الباحث المنهج التحليلي كأداة أساسية لتحليل أبعاد لمفهوم وما يتصل به من مفاهيم أساسية بهدف إبراز كيفية تكوين هذا المفهوم ليصبح أداة لإصلاح نظمنا التربوية، وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، قدمت بعض التوصيات.

The concepts re considered significant keys of the all cognitive domains. Therefore, its control, identification and definition is a main procedure in science. Those who are interested in the concepts argue that that the important dangers which the nations face are when they express different meanings, using the same concepts. So the summarizing and the ambiguity fall. The researcher feels this importance in the educational thought. The problem of the study stems from answering this main question: How can the concept of the “educated” be defined? This main question can be translated into the following sub-questions: 1. What is the concept “educated” in the dictionaries?, 2. What is the concept “educated” in the Quran generous?, 3. What is the concept “educated” in the Sunna of the prophet peace be upon him?, 4. What is the concept “educated” in the heritage?, 5. What is the concept “educated” in the educational contemporary writings?, 6. What is concept “educated” in the western educational thought? The study aimed at answering those questions. The proper research methods used were the fundamental method in which the concept was defined in the light of its Islamic background. The analytical method was also used to analyze the dimensions of the educational concept in order to be a proper tool for reforming our educational systems. In the light of the findings of the study, some recommendations were given.

ISSN: 2090-7605

عناصر مشابهة