ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







محددات تمكين المرأة في الدول العربية

العنوان بلغة أخرى: Empowerment in Arab Countries Determinants of Women
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: شملاوي، حنان عطا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سقف الحيط، نهيل إسماعيل مسعود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج46, ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 48 - 66
DOI: 10.35516/0103-046-985-003
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 949799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EduSearch, +HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تمكين المرأة | التنمية المستدامة | الفجوة الجندرية | Women Empowerment | Economic Development | Economics of Gender | Gender Gap
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

179

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقدير محددات التمكين التراكمي للمرأة في الدول العربية، ومدى اختلافها وفق مستويات الدخل، وذلك بالاستناد إلى تقارير الفجوة الجندرية العالمية خلال السنوات (2015- 2006). ومن خلال بناء نموذج قياسي لتقدير مؤشر التمكين التراكمي، تم رصد أثر كل من التمكين الاقتصادي، والتمكين التعليمي، والتمكين السياسي، والتمكين الصحي على التمكين التراكمي للمرأة، وذلك على مستوى (جميع الدول، والدول ذات الدخل المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط المنخفض). بالنسبة إلى معلمة التمكين الاقتصادي، كان هذا المتغير مقبول إحصائياً في تفسير التمكين التراكمي للمرأة على كل المستويات، ومن الواضح عدم وجود فروقات تذكر يمكن أن تعزى للفروقات في الدخل في أثر معلمة التمكين الاقتصادي على التمكين الكلي للمرأة. أما بالنسبة إلى معلمة التمكين السياسي للمرأة، فقد كانت معنوية وإيجابية، وكان الأثر الأكبر للتمكين السياسي في الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض، في حين يقل أثر هذه المعلمة مع ارتفاع الدخل. أما معلمة التمكين الصحي للمرأة، فقد تبين عدم وجود دلالة إحصائية للتمكين الصحي للمرأة على التمكين التراكمي لها في جميع مجموعات الدول، في حين كان لهذه المعلمة أثر في مجموعة الدول ذات الدخل المتوسط المنخفض فقط بمستوى معنوية (10 %)، ولعل السبب في ذلك أن المرأة في الدول ذات الدخل المرتفع، والدخل المتوسط المرتفع قد قاربت على إغلاق الفجوة الصحية، ولم تعد هناك تغيرات تذكر عبر الزمن لهذه المعلمة على المؤشر الكلي في هاتين المجموعتين أو في الدول مجتمعة. أما معلمة التمكين التعليمي، فقد كانت معنوية على المستويين (جميع الدول، والدول ذات الدخل المرتفع)، بينما في المستويين (الدول ذات الدخل المتوسط المرتفع، والدول ذات الدخل المتوسط المنخفض) تبين وجود دلالة إحصائية فقط بمستوى معنوية (%10). وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات لتعزيز تمكين المرأة العربية خاصة في المجالين الاقتصادي والسياسي.

This study aimed at investigating the levels and determinants of women empowerment in Arab countries during the years (2006-2015). According to income levels, several models were estimated to measure the impact of economic, educational, political and health empowerment on the cumulative empowerment of woman on all levels. Economic empowerment variable was statistically acceptable and significant differences based on income influence the overall economic empowerment of women at all levels. Political empowerment indication was positive and I had the highest impact on the lower-middle income countries and this impact goes up with lower income. In relation to health empowerment, no statically significant differences was indicated in the relevant countries except for the lower-income ones in which this variable demonstrated a difference of 10%. The reason behind this influence might be that the countries of higher income are about to eliminate the health gap. Education empowerment variable was positive in the countries of higher income (all countries and high income countries) whereas in the lower income countries it proved only 10% of difference. Based on the analysis in this paper, the authors provides some recommendations to improve both the economic and political participation of women to enhance their empowerment.

ISSN: 1026-3721