ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Faculty Members’ Role in Developing Leadership Skills among Students of the Hashemite University

العنوان بلغة أخرى: دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية المهارات القيادية لدى الطلبة في الجامعة الهاشمية
المصدر: مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية
الناشر: جامعة طيبة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الجرادات، محمود خالد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: س12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أبريل
الصفحات: 159 - 172
ISSN: 1658-3663
رقم MD: 951292
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مهارات | قيادة | تعليم جامعي | طلبة الجامعة الهاشمية | Leadership Skills | Faculty Members | Hashemite University | Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

125

حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة معرفة دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية مهارات القيادة لدى الطلبة في الجامعة الهاشمية في الأردن، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً بين متوسط استجابات الطلبة وفقاً لمتغيرات الجنس، والتخصيص الأكاديمي، والمستوى الدراسي. وقد استخدم في الدراسة المنهج الوصفي القائم على جمع البيانات من الطلبة من خلال استبانة تكونت من (33) فقرة موزعة على (5) مهارات هي: مهارة الاتصال، ومهارة إدارة الوقت، ومهارة حل المشكلات، ومهارة اتخاذ القرار، ومهارة العمل الجماعي. تم توزيع الاستبانة على عينة من الطلبة تكونت من (937) طالباً وطالبه بنسبة مئوية بلغت (4%) من المجتمع الكلي. وقد استخدم برنامج التحليل (SPSS) لاستخلاص النتائج. وأشارت النتائج إلى أن دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية مهارة الاتصال ومهارة العمل الجماعي ومهارة اتخاذ القرار لدى الطلبة جاء بدرجة عالية، أما دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية مهارة حل المشكلات ومهارة إدارة الوقت لدى الطلبة فقد جاء بدرجة متوسطة. وعلى مستوى المهارات مجتمعة، جاء دور أعضاء هيئة التدريس في تنميتها بدرجة عالية. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات الطلبة وفقاً لمتغير الجنس، ومتغير التخصص الأكاديمي. وكشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً وفقأ لمتغير المستوى الدراسي، وكان اتجاه الفروق لصالح طلبة السنة الثانية والسنة الثالثة. وقد أوصت الدراسة بالتأكيد على دور أعضاء هيئة التدريس وتعزيزه في تنمية المهارات القيادية لدى الطلبة، لما لتلك المهارات من أهمية في حياة الطالب العامة والأكاديمية على حد سواء.

This study was conducted to investigate faculty members’ role in developing leadership skills amongst students of the Hashemite University. Employing the descriptive approach, the study also attempts to track any statistically significant differences in students’ responses based on certain variables; namely: gender, area of study and academic level of students. A questionnaire of (33) items grouped into (5) skills (communication, time management, problem solving, decision making and teamwork) was administered to a population sample of (937) students representing (4%) of the study population. Findings revealed that faculty members' role was high in developing students’ skills of communication, teamwork and decision-making. However, faculty members seemed to play a moderate role in boosting students’ skills of problem-solving and time management. Results showed no statistically significant differences which could be attributed to students’ gender and/or area of study. Nonetheless, academic level has shown statistically significant differences in favor of second-and third-year students. Considering the central role that leadership skills may have in students’ academic, personal and professional lives, the study recommends fostering and promoting faculty members’ role in this domain .

ISSN: 1658-3663

عناصر مشابهة