ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التزام المورد المحتمل بالإعلام خلال مرحلة التفاوض على عقد نقل التكنولوجيا

العنوان بلغة أخرى: The Obligation Of Potential Supplier To Inform During The Negotiation Period Of Transfer Of Technology Contract
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: شحفة، لانا عابد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هندي، جودت (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج41, ع3
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 63 - 92
رقم MD: 952860
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: During the negotiation period of the transfer of technology contract, the Recipient of technology seeks to acquaint information to the extended possibility and explore its details in order to compare, as a result of the contract, between what to pay and what to benefit from this technology. However, the supplier is often more careful not to disclose the confidential information related to technology, which is the main element of technology, he owns. Hence, the conflict of interests between parties may raise due to this confidential element of the said technology in which the supplier is careful not to disclose the confidential part of Knowhow, while the recipient is willing to acquire information in order to assess the feasibility and how this technology is convenient with his financial and environmental conditions. In this regard, the obligation to inform materializes to disclose the confidential elements related to the technology to the potential recipient according to this obligation, the risks that could be resulted by this technology in addition to information about any dispute and the local legislation. Moreover, the willingness of the recipient to acquaint information with the aim to ensure the feasibility of this technology to their situation.

إن متلقي التكنولوجيا المحتمل يسعى خلال مرحلة التفاوض على عقد نقل التكنولوجيا إلى الاطلاع على أكبر قدر من المعارف والمعلومات التكنولوجية ودراسة تفاصيلها وجزئياتها كي يتسنى له الموازنة بين مقدار ما يدفعه من مقابل وبين ما سيحصل عليه من منافع نتيجة للعقد المزمع إبرامه. إلا أن الجانب المورد يكون أكثر حرصا بعدم إفشاءه لهذه المعلومات والمعارف السرية لأنها تشكل العنصر الأساسي للتكنولوجيا التي يملكها. وهنا يحصل التعارض الواضح بين مصالح الطرفين المتفاوضين على عقد نقل التكنولوجيا بسبب عنصر السرية الذي تتمتع به أغلب عناصر التكنولوجيا، فالطرف المورد حريص كل الحرص على عدم إظهارها وإفشاء جانب سرية المعرفة الفنية، بينما يكون الطرف المتلقي راغبا كل الرغبة في الاطلاع على جانب من تفاصيل هذه المعارف السرية لغرض الوقوف على حقيقتها وجدواها الاقتصادية ومدى ملاءمتها لظروفه المالية والبيئية. وهنا يقف الالتزام بالإعلام على الطرف المورد المحتمل بأن يكشف عن العناصر السرية للمعارف التكنولوجية إلى المتلقي بموجب هذا الالتزام وما يتبع ذلك من أعلام عن مخاطر التكنولوجيا، وعن وجود نزاع وأحكام القوانين المحلية حول التكنولوجيا موضوع التفاوض فضلا عن رغبة الأخير بالحصول على هذه المعلومات والمعارف السرية لغرض التأكد من مدى صلاحيتها وملائمتها لواقعه الخاص.

عناصر مشابهة