ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع تبني المسؤولية البيئية في المنظمات الصناعية: دراسة ميدانية على مستوى مؤسسة فرتيال عنابة

العنوان بلغة أخرى: The Reality of Adopting the Environmental Responsibility in Industrial Company: Case Study Fertial Company for Petro-Chemical Fertilizer Industry in Algeria
المصدر: شؤون اجتماعية
الناشر: جمعية الاجتماعيين في الشارقة
المؤلف الرئيسي: شرفة، أسماء (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع141
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ربيع
الصفحات: 145 - 175
DOI: 10.35217/0048-036-141-004
ISSN: 1025-059X
رقم MD: 955995
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

28

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع تبني المسؤولية البيئية في المنظمات الصناعية من وجهة نظر عينة من إطارات مسؤولة في مؤسسة فرتيال -عنابة مكونة من (164) مبحوث، من خلال ثلاثة متغيرات أساسية حصرت مفهوم المسؤولية البيئية في: السياسة البيئية، وسائل تجسيد المسؤولية البيئية والوعي البيئي. وقد توصلت هذه الدراسة إلى نتائج أهمها أن السياسة البيئية في المؤسسة تتلخص في التحسين المستمر لأدائها البيئي، والتقليل من آثار صناعتها على البيئة والامتثال للقوانين والتشريعات الوطنية والدولية. وقد اعتمدت في تحقيق ذلك على جملة من الوسائل منها تبنى نظام الإدارة البيئية، وتطوير نظامها المعلوماتي(ERP)، وتطوير نظامها الاتصالي، وتوفير برامج تدريب وتكوين متخصصة. كما أن الوعي بيئي لدى العاملين بها ينعكس بشكل واضح في التسيير الداخلي للمؤسسة، إلى جانب مشاركتهم في مختلف النشاطات البيئية وفي المعارض التي تنظمها خارجها، وكذلك في المساحة الخاصة بالبيئة في المجلة الدورية التي تصدرها.

This study aimed to reveal the reality of the environmental responsibility’s adoption in the industrial organizations from the sample of responsible frames in Fertial institution composed of (164) Researched Through three basic variables the concept of the environmental responsibility was limited in: the environmental policy, environmental responsibility means of embodiment and environmental awareness. This study came to results, most importantly that the environmental policy in the institution is summed up in the continual improvement of its environmental performance, Minimizing the impact of its industry on the environment and comply to laws , national and international legislation. And to achieve this it relied on a number of means, including the adoption of environmental management system ,develop its informational (ERP), Develop its communicational system, Providing specialized training and configuration programs .Also the environmental awareness among its employees is reflected clearly in the internal operation of the institution, as well as their participation in various environmental activities.

ISSN: 1025-059X