ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفروق في السمات الشخصية التي يقيسها اختبار كاليفورنيا للشخصية لدى بعض الفئات المهنية

العنوان بلغة أخرى: Differences in the Personality Characteristics which are Measured by California Psychological Inventory for some Vocational Groups
المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة دمشق
المؤلف الرئيسي: خيال، هادي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درويش، رمضان محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س32, ع2
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 423 - 453
ISSN: 2789-6390
رقم MD: 956368
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يمكن تلخيص الهدف الرئيس لهذه الدراسة في تعرف الفروق في السمات الشخصية التي تقيسها المقاييس العشرون لاختبار كاليفورنيا للشخصية CPI بصورته السورية المؤلفة من (462) عبارة لدى بعض الفئات المهنية. ومن أجل تحقيق هذا الهدف استخدم اختبار (ت) لدراسة الفروق بين الذكور والإناث واختبارا تحليل التباين الأحادي (one-way ANOVA) و Scheffeلدراسة الفروق بين الفئات المهنية وذلك استناداً إلى أداء عينات من الأطباء والمهندسين والمدرسين بلغ مجموعهم (195) فرداً موزعين إلى (65 أطباء: 32 ذكوراً، 33 إناثاً)، (62 مهندساً: 32 ذكوراً، 30 إناثاً)،(68 مدرساً: 33 ذكوراً، 35 إناثاً) فضلاً عن عينة أخرى من الأطباء والمهندسين والمدرسين مؤلفة من (155) فرداً موزعين إلى (73 ذكوراً، 82 إناثاً) بهدف إجراء دراسة سيكومترية مصغرة لأداة القياس المستخدمة في الدراسة قبل استخدامها في دراسة الفروق. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين الذكور والإناث في أربعة عشر مقياساً من أصل عشرين مقياساً يتضمنها الاختبار الكلى، فضلاً عن وجود فروق بين الفئات المهنية التي شملتها الدراسة في خمسة مقاييس من أصل عشرين مقياساً يتضمنها الاختبار الكلى. ويقترح الباحث إجراء المزيد من الدراسات التي تلقي الضوء على الفروق بين فئات مهنية أخرى وتعرض لفاعلية الأداة المستخدمة في هذه الدراسة، وقدرتها على التمييز بين الفئات المهنية المختلفة في ضوء متغيرات هذه الدراسة وغيرها.

This study aimed at recognizing the differences in the personality characteristics which were measured by California Psychological Inventory (CPI) that consisted of (462) items for some vocational groups due to gender and specialty variables. To achieve this goal, T-test method was used to study of the differences between males and females, one-way analysis of variance method to study the differences among vocational groups based on the performance of samples of doctors, engineers and teachers totaling (195) individuals distributed to ((65 doctors: 32 male, 33 female),(62 engineers: 32male,30 female), (68 teachers: 33 male, 35 female), in addition to another sample of doctors, engineers and teachers totaling (155) individuals distributed to (73 male, 82 female) for a small psychometric study for the tool of research before using it to study the differences. The results showed that there were differences between males and females in fourteen scales out of twenty scales which CPI consisted of. Also the results showed that there were differences among vocational groups in five scales out of twenty scales. The researcher suggests further studies that focus on the differences among other vocational groups and study effectiveness of CPI to distinguish among different vocational groups due to these variables and others.

ISSN: 2789-6390