ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استقراء التجارب الأجنبية والعربية في تطبيق حوكمة الجامعات وتحليل واقعها في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Extrapolating Foreign And Arab Experiences In The Application Of University Governance And Analyze Their Reality In Algeria
المصدر: مجلة الباحث الإقتصادي
الناشر: جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة
المؤلف الرئيسي: بركات، سارة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: رحال، إيمان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج6, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 343 - 366
DOI: 10.35391/1894-006-010-015
ISSN: 1748 - 2335
رقم MD: 957775
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحوكمة | الجامعة | التعليم العالي | Governance | Universities | Higher Education
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

112

حفظ في:
المستخلص: One of the key elements of recent higher education (HE) reforms around the world is the governance of universities. Relatively new concept, Governance is about how universities and HE systems more generally, define their goals, implement them, manage their institutions, and track results. This study highlights the diversity of governance models and tries to identify the most important points on which university governance is based in EU countries And some Arab countries. This study thus enriches the knowledge of governance processes in higher education.

تعتبر الجامعات من المؤسسات الرئيسية والحساسة التي يجب أن تكون السباقة في تطبيق معايير ومتطلبات الحوكمة وذلك من أجل التخلص من مظاهر الفساد الإداري والمالي، وضمان لأصحاب المصالح الحفاظ على حقوقهم في الحصول على تعليم جيد يتناسب مع متغيرات العصر، ومتطلبات المجتمع وتضمن للجامعات استقلاليتها المالية والإدارية وحريتها الأكاديمية، مما يساهم في تطوير الأداء بها وتحقيق التميز والإبداع الإداري والبحثي والتعليم والمجتمعي. يعتبر تطور حوكمة الجامعات في الاتحاد الأوروبي وبعض الدول العربية إطار مرجعي مهم لمناقشة الموضوع. ومنه سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية محاولة تحديد أهم النقاط التي ترتكز عليها حوكمة الجامعات في دول الاتحاد الأوروبي والمتمثلة في الشفافية والمسؤولية، الكفاء والفعالية.

ISSN: 1748 - 2335