ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر رعاية الأحداث الرياضية على صورة "البراند" الراعي

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Sponsoring Sport Events on Sponsor Brand Image
المصدر: مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالعال، ميسون محمد قطب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، علا حسام (م. مشارك), عبدالعزيز، لينا عاطف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس
الصفحات: 458 - 478
DOI: 10.21608/MJAF.2019.25796
ISSN: 2356-9654
رقم MD: 958358
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البراند | صورة البراند | الوعي بالبراند | رعاية الأحداث | رعاية الأحداث الرياضية | Brand | Brand Image | Sponsorship | Sports Events Sponsorship
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

147

حفظ في:
المستخلص: Sports events sponsorship is one of the important marketing communications tools used by brands today, as it allows the sponsor to connect its brand name and image, with the name and image of an event that a consumer is interested in. It also gives the sponsor the opportunity to advertise and express its personality and connect with the consumer on an emotional level through that event. Sports events attract sponsors due to their popularity, as they appeal to millions of fans worldwide regardless of their differences. The field of sports is also no longer merely a means of entertainment, as it has turned into a huge a multibillion dollar industry. The objective of this paper is to investigate in whether sponsoring sports events effects creating and enhancing brand image. Using a mixture of qualitative and quantitative research methodologies. Investigating in the following points: How does sponsoring sports events contribute in creating and enhancing brand image? What are the criteria of choosing the appropriate event to sponsor? How can the sports event venue environment be used to connect and create bonds with the consumer? The researcher has concluded that the positive connections formed between the sponsor brand image and the image of the event, helps forming positive bonds between the brand and the consumer. In addition to that the sponsorship program should be connected to the holistic Integrated Marketing and Communications activities of the brand through various media, as that helps forming a consistent image of the sponsor in the consumer's mind.

إن عملية دعم أو رعاية الأحداث تعد من أهم أدوات الاتصال والتسويق التي يستخدمها "البراند" والتي ازدهرت بشكل ملحوظ منذ التسعينيات فدعم "براند" لأحد الأحداث أو المسابقات التي يهتم بها المتلقي، يتيح له الفرصة للتعبير عن شخصيته والإعلان عن نفسه، من خلال ربط اسمه باسم الحدث أو المسابقة. كما يزداد الإقبال على دعم الأحداث والمسابقات الرياضية، بسبب تنوع مجالاتها وشعبيتها وانتشارها حول العالم. فالمتلقين حول العالم وبالرغم من اختلافاتهم يجدون متعة وإثارة في متابعتها. كما لم تعد المسابقات والأحداث الرياضية تقتصر على الجانب الترفيهي فحسب، بل تحولت إلى صناعة عالمية ضخمة تتمحور حولها العديد من المؤسسات والمنتجات والخدمات. حيث يتم ضخ مبالغ ضخمة من الأموال بسببها من ملايين من المشجعين وآلاف المؤسسات والشبكات الإعلامية وغيرها...وعلى هذا يهدف البحث إلى استكشاف إذا ما كان لرعاية الأحداث والمسابقات الرياضية دوراً في بناء وتعزيز الصورة الذهنية المطلوبة "للبراند" الراعي. وذلك من خلال الإجابة على التساؤلات التالية: ما هو تأثير رعاية الأحداث الرياضية على زيادة الوعي "بالبراند" وبناء وتعزيز صورته الذهنية؟ كيف يتم اختيار المسابقة أو الحدث الرياضي الذي سيدعمه "البراند"؟ كيف يمكن أن تؤثر البيئات الرياضية في خلق روابط بين "البراند" والمتلقي؟ وذلك من خلال إتباع المنهج الوصفي التحليلي. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث؛ أن ارتباط صورة "البراند" الراعي بصورة الحدث بشكل إيجابي يخلق روابط بين "البراند" والملتقي. ارتباط برنامج الرعاية باستراتيجيات "البراند" التسويقية والاتصالية في كافة الوسائط الأخرى يحقق الاتساق في هويته وشخصيته ويعزز صورته الذهنية. يتم اختيار الحدث الجدير بالرعاية حسب نوع الرياضة وملاءمته لطبيعة المتلقي، وملاءمة حجم المسابقة، ونوع برنامج الدعم للميزانية المطروحة وأهداف "البراند" التسويقية والاتصالية.

ISSN: 2356-9654