ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النية السلوكية للأكاديميين فى كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس نحو التشارك فى المعرفة : تطبيق نظرية الفعل المبرر ( TRA )

العنوان بلغة أخرى: Behavioral Intention among Academics in the College of Science at Sultan Qaboos University towards Knowledge Sharing : Application of Theory of Reasoned Action
المؤلف الرئيسي: الخروصى، رحمة بنت محمد بن نبهان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المسكرى، عزة بنت أحمد بن سعيد (مشرف), الصقري، محمد بن ناصر بن علي (مشرف), الخروصي، حسين بن علي بن طالب (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 143
رقم MD: 959659
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الاداب والعلوم الاجتماعية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

249

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف إلى النية السلوكية للأكاديميين بكلية العلوم نحو التشارك في المعرفة باعتماد نظرية الفعل المبرر (TRA)، وذلك من خلال معرفة تأثير كل من الدوافع الداخلية والخارجية ومعوقات التشارك في المعرفة وأبعاد المناخ التنظيمي في النية السلوكية للأكاديميين نحو التشارك في المعرفة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاستعانة بأداة الاستبانة لجمع البيانات والتي تكونت من (78) فقرة موزعة على (4) محاور تمثل متغيرات الدراسة (الدوافع الداخلية والخارجية ومعوقات التشارك في المعرفة وأبعاد المناخ التنظيمي والنية السلوكية). طبقت الاستبانة على (158) عضو هيئة تدريس من كلية العلوم بجامعة السلطان قابوس، وتم استرجاع 84 استبانة منهم. ولتحقيق أهداف الدراسة وتحليل البيانات التي تم تجميعها، استخدمت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، إذ تم الاعتماد على التحليل الوصفي والتحليل الاستدلالي متمثلا في احتساب التكرارات والنسب المئوية لتوضيح خصائص الأفراد المشاركين في الدراسة، وإجراء تحليل معاملات بيرسون وتحليل التباين الأحادي One-way ANOVA، وتحليل الانحدار الخطي المتعدد المعياري Standard multiple linear regression. فقد أثبتت معاملات بيرسون وجود ارتباط إيجابي ذو دلالة إحصائية بين النية السلوكية وتقدير الذات والميزة التنافسية والثقة والاتصال والدعم القيادي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. بينما لم تتوصل الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للنية السلوكية للأكاديميين تعزى للدوافع الداخلية والدوافع الخارجية ومعوقات التشارك في المعرفة وأبعاد المناخ التنظيمي عند استخدام الانحدار الخطي المتعدد المعياري، وإن وجد تأثير فإنه قليل جدا وبنسب مختلفة. كما خرجت الدراسة بجملة من التوصيات أهمها استحداث نظام واضح للمكافآت المادية والمعنوية لتعزيز وتشجيع الأكاديميين على التشارك في المعرفة، وأوصت أيضا بالاهتمام ببناء علاقات متينة وقوية بين الأكاديميين وبين إدارة الكلية وذلك لتعزيز بعد الولاء والانتماء لديهم وزيادة رغبتهم في العمل المشترك بما يخدم رؤية وأهداف الجامعة بشكل عام والكلية بشكل خاص.

عناصر مشابهة