ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أسباب الإختصار في التفسير

العنوان المترجم: Reasons for Short Explanation
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: الشهري، علي بن عبدالله بن سعيد آل غرمان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع116
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: جمادي الثاني / مارس
الصفحات: 89 - 123
DOI: 10.34120/0378-034-116-003
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 960022
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإختصار في التفسير | المختصرات في التفسير | المختصرون | أسباب الإختصار
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

60

حفظ في:
المستخلص: واكبت فكرة الاختصار نشأة العلوم منذ أن استقلت ودونت، وصحبتها على امتداد عهودها، بل وقد نشطت في بعض مراحلها، حتى غلبت على طابع الكتابة فيها. والتفسير واحد من تلك الفنون، التي ازدهرت فيها هذه الفكرة، وانتشرت حتى لا تكاد تجد مؤلفا فيه إلا قد اختصر، أو هو اختصار لما قبله، وربما اجتمع فيه الأمران.
والذي يدفع إلى ذلك أسباب مختلفة ومتعددة يزعم المختصرون ومدعو تلك الأسباب أنها ضرورة في الفن، ومنفعة للناس، تدني لهم العلم وتقربه، وتحفظه وتهذبه، وتنقيه مما يفسده. ومن نظر في جملة ما ذكروه من الأسباب خرج بجمع منها له ثمرته في العمل، ووجاهته عند أهل الصنعة. وعلى التحقق من ذلك ودراسته تقوم فكرة هذا البحث الذي عنونته بــــ (أسباب الاختصار في التفسير).


The idea of summarizing has kept pace with the emergence of sciences since they knew their independent position and were written down, and it has accompanied them throughout the times. It has even been active in some stages, even overcoming the character of writing in it. Tafseer is one of those arts, in which this idea flourished and spread so that you can hardly find a book of Tafseer which has not been summarized or shortened, or which is a summarized version of its previous one or both of them are combined in it.
There are various and many reasons that that authors and callers for summarizing consider to be a necessity and beneficial to the people which bring them closer to the science and therefore safeguards and refines it and purifies it from mistakes. Whoever looks at the reasons they have mentioned, comes up with a number of them that will bear fruits and is relevant according to the acceptability of the specialists. To verify and study the same, I came up with the idea of this research, which I have entitled as “Reasons for summarizing in interpretation - Tafseer”.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1029-8908

عناصر مشابهة