ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر القراءات القرآنية في بيان المعاني والدلالات التفسيرية في قصة مريم عليها السلام

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Quranic Recitations in Light of the Meanings and Connotations in the Story of Maryam Alaiha Asalam
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الزبيدي، منير أحمد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع48
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: آذار
الصفحات: 91 - 102
DOI: 10.33977/0507-000-048-007
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 960024
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, IslamicInfo, AraBase, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التفسير | القراءات القرآنية | قصة مريم | Explanation | Quranic Recitations | The Story of Maryam
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى بيان المعاني المستفادة والمستنبطة من كل قراءة من القراءات الواردة في قصة مريم -عليها السلام -، والمعاني المستفادة والمستنبطة أيضاً من الجمع بينهما، وقد أستخدم الباحث في دراسته المنهج الاستقرائي، والمنهج الوصفي التحليلي، والمنهج الاستنباطي، وكان من أبرز نتائجها: أن تعدد القراءات القرآنية المتواترة ينتج تنوعاً وتوسعاً في المعنى له أثره الواضح في التفسير من خلال: بيان معنى الآية، أو التوسع في المعنى، أو إزالة الإشكال عن المعنى، أو تخصيص عموم الآية، أو بيان إجمال الآية، ومن النتائج أيضاً أن كثيراً من القراءات التي عدّها العلماء من قبيل تعدد اللغات، كان لها أثر ودلالة في التفسير، كما ظهر لنا في ثنايا الدراسة، كما كشفت لنا الدراسة عن سعة المعاني والدلالات المستفادة والمستنبطة من كل قراءة من القراءات الواردة في قصة مريم - عليها السلام -، وكذا المعاني والدلالات المستفادة والمستنبطة من الجمع بينها.

The study aimed at showing the meanings derived from each Quranic recitations in the story of Maryam (a. k. a. Mary, the Virgin)- peace be upon her - and the connotations that are learned and derived from the combination of these recitations. The researcher adopted the inductive, analytical descriptive and the deductive approach. The results of the study showed that the diversity of Quranic recitations is resulted in having diverse connotation and explanations of the Surah (chapter). The study also revealed the extent of the meanings and indications derived from each Quranic recitations mentioned in the story of Maryam (peace be upon her), as well as the meanings and connotations that have been learned and derived from their combination.

ISSN: 2616-9835