ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار فى إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم

العنوان بلغة أخرى: The Status of Decision-Making Application by the Secondary Schools' Female Leaders in Schools Crises Management at Qassim region
المؤلف الرئيسي: الخميس، إبتسام بنت إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصاخى، خالد بن سليمان (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1 - 226
رقم MD: 960427
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التربية
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1728

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم من وجهة نظر قائدات المدارس ومشرفات القيادة المدرسية، والتعرف على الصعوبات التي تواجههن عند التطبيق، والكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد مجتمع الدراسة في واقع تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية لدى قائدات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، والصعوبات التي تواجههن عند التطبيق يعزى لمتغير (العمل الحالي، سنوات الخبرة في مجال العمل الحالي، المؤهل العلمي)، كما هدفت الدراسة إلى تقديم بعض التوصيات والمقترحات التي تسهم في تطوير واقع اتخاذ القرار بإدارة الأزمات المدرسية لدى قائدات المدارس الثانوية. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة أداة للدراسة، وتكون مجتمع الدراسة من قائدات المدارس الثانوية، ومشرفات القيادة المدرسية، في الإدارة العامة للتعليم بالقصيم والمكاتب التابعة لها، وإدارات التعليم بمحافظات منطقة القصيم التعليمية والبالغ عددهن (١٨٩) قائدة مدرسة و(٢٦) مشرفة قيادة مدرسـية، وتم التطبيق على كامل مجتمع البحث باعتماد أسلوب الحصر الشامل. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - إن واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بمنطقة القصيم متحقق بدرجة عالية، وجاء في الترتيب الأول "واقع التطبيق بعد اتخاذ القرار" ثم "واقع التطبيق أثناء اتخاذ القرار" وجاء في الأخير "واقع التطبيق قبل اتخاذ القرار". - إن الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس الثانوية بمنطقة القصيم عند تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية متحققة بدرجة متوسطة. - توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) في استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول واقع تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات لدى قائدات المدارس الثانوية للبنات بمنطقة القصيم ترجع لاختلاف العمل الحالي لصالح قائدات المدارس الثانوية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول واقع تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات لدى قائدات المدارس الثانوية للبنات بمنطقة القصيم ترجع لاختلاف سنوات الخبرة في العمل الحالي، والمؤهل العلمي. - توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) في استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس الثانوية للبنات بمنطقة القصيم عند تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات ترجع لاختلاف العمل الحالي لصالح مشرفات القيادة المدرسية. - توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) في استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس الثانوية للبنات بمنطقة القصيم عند تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات ترجع لاختلاف سنوات الخبرة في العمل الحالي لصالح مرتفعي الخبرة من ١٠ سنوات فأكثر. - لا توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.01) في استجابات أفراد مجتمع الدراسة حول الصعوبات التي تواجه قائدات المدارس الثانوية للبنات بمنطقة القصيم عند تطبيق اتخاذ القرار في إدارة الأزمات ترجع لاختلاف المؤهل العلمي.

التوصيات تم تقدم توصيات لتحسين واقع تطبيق قائدات المدارس الثانوية لاتخاذ القرار في إدارة الأزمات المدرسية بناء على نتائج الدراسة وأديباتها، وفيما يلي أبرز هذه التوصيات: أولا: على مستوى القيادات العليا (وزارة التعليم، إدارات التعليم). ١. تحديث الدليل التنظيمي والإجرائي لمدارس التعليم العام بما يتناسب مع تحقيق أهداف ومتطلبات رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠. ٢. إعداد دليل لمعايير اختيار قادة المدارس، ومدة بقائهم، وربط ذلك بالتمكن من الواجبات المناطة بقائدة المدرسة، والإلمام بالمعارف اللازمة للقيام بتلك الواجبات، وفقا لمتطلبات مدرسة المستقبل. ثانيا: على مستوى إشراف القيادة المدرسية. ١. إعداد دليل إجرائي لقادة المدارس لآلية تنفيذ الصلاحيات الممنوحة لهم من وزارة التعليم. ٢. استثمار أسبوع التهيئة بداية كل عام دراسي بعقد برامج في مهارات التفكير وعادات العقل؛ لتنمية مهارات قادة المدارس في اتخاذ القرار. ثالثا: على مستوى القيادة المدرسية. ١. تنمية وتطوير المهارات القيادية لدى قادة المدارس من خلال الالتحاق بالبرامج المتنوعة التي تتناول الأبعاد التالية (التخصصي، الإنساني، الأخلاقي). ٢. الالتحاق بالبرامج التدريبية التي تنمي العادات العقلية لدى قادة المدارس. ٣. التوسع في مشاركة المعلمات باتخاذ القرارات المدرسية، عن طريق عضوية المجالس واللجان لإثارة دافعيتهن نحو التنفيذ. كما قدمت الدراسة عددا من المقترحات البحثية المكملة لهذا الموضوع.