ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التفكير الإبداعي للمديرين على جودة الخدمة في التعليم العالي : دراسة ميدانية على جامعة قاصدي مرباح ورقلة

العنوان بلغة أخرى: The Impact Of Creative Thinking For Managers On Quality Of Service In Higher Educationapplied Study At The University Of Kasdi Marbah -Ouargla
المصدر: المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: بوخلوة، باديس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بلة، فريدة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 43 - 57
DOI: 10.35156/1433-005-002-004
ISSN: 5302-2392
رقم MD: 961230
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تفكير | إبداع | جودة | إدارة | جامعة | Thinking | Creativity | Quality | Management | University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to know the effect of creative thinking on service quality on higher education in through the dimensions of creative thinking (sensitivity to problems, intellectual fluency, originality, flexibility, continuation of direction). The survey tool was used on a sample of managers at the University of kasdi Marbah Ouargla. The sample size is 97 questionnaires. The data in the questionnaires were analyzed using the statistical package of social sciences (spss) based on the arithmetic averages, standard deviations, linear regression analysis, And the study reached many results, the most important: that creative thinking has a high impact on the service quality in the University of Ouargla for managers, and that the level of creative thinking in the university is characterized as high.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التفكير الإبداعي على جودة الخدمة في التعليم العالي بجامعة ورقلة من خلال أبعاد التفكير الإبداعي (الحساسية للمشكلات، الطلاقة الفكرية، الأصالة، المرونة، مواصلة الاتجاه). حيث تم استخدام أداة الاستبيان على عينة من المديرين في جامعة قاصدي مرباح ورقلة، قدرها 97 استبيانا، وتم تحليل البيانات الواردة في الاستبيانات عن طريق استخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) بالاعتماد على المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، تحليل الانحدار الخطي، وخلصت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أن التفكير الإبداعي للمديرين له أثر إيجابي على جودة الخدمة في جامعة ورقلة وأن مستوى التفكير الإبداعي في الجامعة يتصف بالمرتفع من وجهة نظر المديرين.

ISSN: 5302-2392