ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشراكة بين المكتبات العامة ومنظمات الأعمال : دراسة على المكتبات العامة بمصر أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: Public-Private Partnership In Public Libraries: A Study On The Public Libraries In Egypt As A Model
المصدر: المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات
المؤلف الرئيسي: هيكل، وليد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 9 - 39
ISSN: 2636-2864
رقم MD: 961465
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشراكة بين القطاعين العام والخاص | التعاون | المكتبات المركزية العامة | منظمات الأعمال | الشركات | public private partnership | Cooperation | public libraries | business organizations | companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

128

حفظ في:
المستخلص: الهدف: تستهدف هذه الدراسة معرفة طبيعة التعاقد ومستويات الشراكة بين المكتبات العامة والقطاع الخاص المتمثل في منظمات الأعمال التي تهدف إلى الربح، وكذلك مجالات الشراكة بينهما، فضلا عن معرفة عقبات ومعوقات تنفيذ تلك الشراكة، كما تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدوافع وراء الدخول في مثل هذه الشراكات، فضلا عن أسباب اختيار كل من الشركاء لبعضهم البعض. وفي السياق ذاته، تلقي هذه الدراسة الضوء على الإطار العام للشراكة بين المكتبات العامة ومنظمات الأعمال. المنهج العلمي: وفقا لما رسمته الدراسة من أهداف، تم الاستعانة بالأسلوب الميداني الذي يتفق وموضوع الدراسة، وذلك بتنفيذه على عينة من المكتبات العامة في مصر، وبالتبعية تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لوصف خصائص المجتمع موضوع الدراسة. الحدود: وضعت الدراسة حدودا موضوعية تمثلت في البحث عن مستويات اعتماد الشراكة بين المكتبات العامة ومنظمات الأعمال، إضافة إلى وضع حدود مكانية لها متمثلة في تحديد المكتبات العامة بمحافظة القاهرة. النتائج: قد خلصت الدراسة إلى أنه لم تنفذ أي مشروعات شراكة سوى (20%) من عينة الدراسة، إلا أنه يمكن اعتماد الشراكة بين المكتبات العامة ومنظمات الأعمال بنسبة (90%). وفي النهاية تتخوف أكثر من (40%) من المكتبات العامة عينة الدراسة من الإخفاق في تحقيق المستهدف والمرجو من تنفيذ مشروعات الشراكة مع منظمات الأعمال. الآثار العملية: قد تساعد هذه النتائج المديرين والمسئولين بالمكتبات العامة وغيرها من المكتبات الأخرى على اختلاف أنواعها على تطوير مستوى خدماتها وأنشطتها وتحسين أدائها، ويتأتى ذلك عن طريق الوفرة في الميزانيات من خلال الاعتماد الجزئي على الدعم المالي والفني النابع من الشراكة المعقودة بين المكتبات العامة ومنظمات الأعمال. التوصيات: انتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها ضرورة قيام المكتبات العامة بدراسة كافة التدابير التي تؤهلها للدخول في شراكة مع منظمات الأعمال، وأن تتوجه إلى تلك المنظمات من خلال إنشاء وحدة إدارية متخصصة في هذا الأمر، بجانب أهمية تعرف كافة القوانين الحاكمة لتنفيذ المشروعات وحفظ كافة الحقوق للمكتبات العامة.

Objective: This study aims to know the relation and the partnership levels between the public libraries and the private sector, which are represented by the business organizations and aims for benefits, and the partnership fields between them, as well as knowledge of obstacles and obstacles to the implementation of this partnership. This study aims to know the reason for entering such partnerships and also the reasons for choosing the partners. In addition to highlighting the general framework of partnership between the libraries and the business organizations. The scientific method: this study follows the descriptive method by applying it on a sample in the public libraries in Egypt. In addition to following the descriptive analysis way to describe the society characteristics. Limits: This study put objective limits, which are represented by searching for the relying on public libraries and the business organizations moreover choosing the area, which located in Cairo governorate. Results: The study found that only 20% of the study sample was implemented partnership projects. However, the partnership between public libraries and business organizations can be adopted by 90%. Finally, more than (40%) of the public libraries are concerned about the failure to achieve their target of implementing partnership projects. Practical impacts: These results will help the libraries managers and different types of libraries. It will also develop the level of it's services and activities. And improve its role .This will happen because of high budgets and good financial and academic support. Recommendations: There are a lot of recommendations like studying all the sides which qualify the public libraries to enter such partnership with the business organizations. It is important to install specialized administration for this issue. Secondly, to know the laws which judge installing these projects. Finally keep all the rights for the public libraries.

ISSN: 2636-2864