ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الذكاء الاستراتيجي في تفعيل القيادة الاستراتيجية بمنظمات الأعمال: عرض تجارب رائدة

العنوان بلغة أخرى: The Role of Strategic Intelligence in Activating Strategic Leadership in Business Organizations: Presentation of Pilot Experiences
المصدر: مجلة التنمية الإقتصادية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: بن خديجة، منصف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سوالمية، لمية (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 243 - 254
ISSN: 2543-3490
رقم MD: 961706
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

136

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study is to identify the nature, characteristics and practices of the strategic leadership, work to highlight the importance of strategic intelligence and its components. And the role of the strategic intelligence in activating the strategic leadership. It reached a number of results, including: Presence and impact of strategic intelligence in strategic leadership, where the higher the dimensions of intelligence, the greater the effectiveness of strategic leadership. The study also recommended the necessity for the Arab and Algerian organizations to benefit from successful experiences in this field.

هدفت الدراسة إلى التعرف على ماهية القيادة الاستراتيجية وخصائصها وممارساتها، والعمل على إبراز أهمية الذكاء الاستراتيجي وعناصره، ومن ثم الدور الذي يلعبه هذا الذكاء في تفعيل القيادة الاستراتيجية. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها: وجود ارتباط وتأثير للذكاء الاستراتيجي في القيادة الاستراتيجية، حيث كلما توافرت أبعاد الذكاء بمستوى عال كلما زادت فعالية القيادة الاستراتيجية ونجاعتها. كما أوصت الدراسة بضرورة استفادة المنظمات العربية والجزائرية من التجارب الناجحة في هذا المجال.

ISSN: 2543-3490