ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجامعات الفلسطينية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة جامعتي النجاح الوطنية والاستقلال نموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Role of Palestinian Universities in Developing the Values of Citizenship among the Students“ of An-Najah National University and Al-Istiqlal University as a Case Study”
المصدر: مجلة جامعة الاستقلال للأبحاث
الناشر: جامعة الاستقلال - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العسالي، علياء (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سويدان، رجاء روحي درويش (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج3, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 27 - 62
DOI: 10.36554/1796-003-001-002
ISSN: 2518-5756
رقم MD: 961875
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex, IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

85

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to identify the role of Palestinian universities in developing the values of citizenship among the students of An-Najah National University and Al Istiqlal University. In light of the objectives of the study, both researchers selected a random sample consisting of 280 students from the study community from An-Najah University and Al-Istiqlal University, which have a total number of 24,200 students. The researchers used the questionnaire as a tool for data collection, and the study reached the following results: 1- There were statistically significant differences at the level of (a = 0.05) in the degree of the universities’ role in developing the values of citizenship in all fields and were in favor of An-Najah University. 2- 2-There were statistically significant differences at (a = 0.05) in the degree of universities’ role in developing the values of citizenship in all areas, attributed to the gender variable, and these differences were in favor of females. 3- There were statistically significant differences at the level of (a = 0.05) in the degree of the universities’ role in developing the values of citizenship in the field of academic courses, university’s instructors, and the total disciplines. The differences were in favor of instructors of humanities. Based on the results of the study, the researchers recommended the following: There is a need to focus on programs, activities and events that reflect the needs of students in promoting the values of citizenship.

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور الجامعات الفلسطينية في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة "جامعتي النجاح الوطنية وجامعة الاستقلال نموذجا"، وفي ضوء تحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثتان باختيار عينة عشوائية طبقية قوامها (568) طالبا وطالبة من مجتمع الدراسة الذي تكون من طلبة جامعتي النجاح الوطنية وجامعة الاستقلال جميعا والذي يبلغ عددهم مجموعا (23814) طالب وطالبة، كما استخدمت الباحثتان الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، حيث تكونت الاستبانة من 32 فقرة وثلاثة مجالات هي: المقررات الدراسية وأعضاء هيئة التدريس والأنشطة الطلابية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. درجة دور مساهمة الجامعات الفلسطينية في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم كانت مرتفعة في مجالات أداة الدراسة وهي (مجال المقررات الدراسية، مجال أعضاء هيئة التدريس، مجال الأنشطة الطلابية). 2. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى (a < 0.05) في درجة دور الجامعات في تنمية قيم المواطنة في مجالات الدراسة جميعها تعزى لكل من المتغيرات النوع الاجتماعي والمجال الأكاديمي والجامعة. إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α <0.05) في درجة دور الجامعات في تنمية قيم المواطنة في جميع مجالات الدراسة تعزى لمتغير السنة الدراسية. وبناءً على نتائج الدراسة أوصت الباحثتان بما يلي: زيادة دمج قيم المواطنة في مساقات طلبة سنة رابعة من خلال النشاطات اللامنهجية كالدورات والندوات والأنشطة، والمنهجية من خلال تعديل المناهج الدراسية بشكل يعزز قيم المواطنة لطلبة سنة رابعه بطريقة تتلاءم مع طبيعة التخصص، وضرورة التركيز على البرامج والأنشطة والفعاليات التي تعبر عن حاجات الطلبة في تعزيز قيم المواطنة عندهم. إضافة إلى العمل على المساهمة في بناء استراتيجية وطنية شاملة وواضحة فيما تقدمه من أنشطة وأن تقدم الأنشطة التي بحاجة لها جيل الشباب والتي تعكس الواقع لهذه الفئة، مع ضرورة العمل على تطوير آليات لقياس أثر ما تقوم به الأنشطة على الشباب في سبيل تعزيز قيم المواطنة.

ISSN: 2518-5756