ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رؤى أعضاء هيئة التدريس لأثر تطبيق معايير ديمنج للجودة الشاملة في تطوير الأداء ببعض كليات التربية السودانية في ضوء منظومة تكنولوجيا التعليم

المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: حسنين، مهدي سعيد محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، بانقا طه الزبير حسين (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 185 - 200
ISSN: 1858-697X
رقم MD: 962460
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التنظيم الإداري | الموارد البشرية | الخدمة المجتمعية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study is to explore the impact of applying the Deming standards for total quality in the development of performance in the light of the system of instructional technology in some faculties of education in the Sudanese university in teaching staff points of view. To achieve this objective the researchers designed a questionnaire focusing on the extent of the application of the standards of total quality management by Deming in faculties of education in the Sudan University. After evaluative procedures were applied to the questionnaire, the researchers distributed the questionnaire among (70) teaching staff members. A descriptive analysis methodology has been used and different statistical tools such as Sign test, Spearman’s correlation coefficient were applied to analyse the data. The following results has been achieved: The standard of total quality management set by Deming in the light of instructional technology system are applied to a great degree in terms of concerning managerial organization and also applied to a moderate degree in terms of human resources and community service.

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر تطبيق معايير الجودة الشاملة لديمنج في تطوير الأداء ببعض كليات التربية بالجامعات السودانية في ضوء منظومة تكنولوجيا التعليم من وجهة أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق ذلك قام الباحثان بتصميم استبانة مكونة من (22) عبارة، وبعد أن تم التأكد من صدقها وثباتها تم توزيعها على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (70) عضوا. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي ثم العديد من المعالجات الإحصائية كاختبار الإشارة، وتحليل التباين الثلاثي لتحليل البيانات، وقد أظهرت النتائج أن وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات التربية السودانية كبيرة نحو أهمية تطبيق معايير الجودة الشاملة لديمنج في ضوء منظومة تكنولوجيا التعليم بما يتعلق بالتنظيم الإداري ومتوسطة الأهمية بما يتعلق بالموارد البشرية وخدمة المجتمع، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين وجهات نظر أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق معايير الجودة الشاملة لديمنج حسب متغيرات الدراسة. من أهم التوصيات التي تم التوصل إليها إعداد برنامج تدريبي من قبل كليات التربية بالجامعات السودانية يتم من خلاله تدريب أعضاء هيئات التدريس بتنفيذ معايير ديمنج للجودة الشاملة في ضوء منظومة تكنولوجيا التعليم إضافة إلى الإفادة من معايير ديمنج بكليات التربية وتطبيقها في خدمة المجتمع. كما اقترح الباحثان إجراء دراسة عن آليات تطبيق معايير الجودة الشاملة لديمنج من منظور منظومة تكنولوجيا التعليم بكليات التربية السودانية.

ISSN: 1858-697X