ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة مقارنة في جماليات الإنزياح التركيبي عند يوسف الخال وأحمد شاملو

العنوان بلغة أخرى: A Comparative Study of Synthetic Structural Aesthetics for Yusuf Al-Khall and Ahmed Shamlou
المصدر: مجلة اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: بيكي، محمد رضا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كنابادي، بهرام بروين (م. مشارك), حاجى آبادى، ليلا قاسمى (م. مشارك), إبراهيمي، عزت ملا (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 203 - 230
DOI: 10.36318/0811-000-028-007
ISSN: 2072-4756
رقم MD: 962595
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنزياح | يوسف الخال | أحمد شاملو | التركيبي | النقد | Enlightenment | Youssef Al - Khal | Ahmed Shamlu | Synthesis | Criticism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: الانزياح (Deviation) يعتبر من العناصر المهمة في النقد الأدبي ويعني الابتعاد عن المعنى السطحي الظاهرة وخرق المألوف في اللغة العادية من خلال إلباس الكلمات معان لم توضع لها مواضع في الأصل. ويسهم الانزياح إسهاماً كبيراً في نضوج النص ويبين إعجازه الدلالي. يوسف الخال وأحمد شاملو شاعران كبيران في الأدبين الفارسي والعربي اللذان وتحتوي أشعارهما مرآة جلية لهذه الأسلوبية وبخاصة على المستوى الدلالي، التركيبي، الصرفي، الصوتي، المعجمي، ومن هذا المنطلق أبدينا الاهتمام بدراسة مقارنة لهذين الشاعرين على المنهج الوصفي التحليلي. إن هذه الدراسة تهدف إلى أن تجسد جماليات استخدام هذه التقنيات في شعرهما وتبين مدى تأثيرها في امتلاك روح القارئ، وهما يعمدان لأسلوب الانزياح بغية خلق معان الجديدة تضفي جمالاً على النص، ولقد اعتمدنا في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي لنبين إشراقات من جماليات الانزياح البياني في شعر يوسف الخال وأحمد شاملو.

"Deviation" is an important element in literary criticism. It means avoiding the apparent surface meaning and breaking the familiar in ordinary language by putting words into meanings that were not originally placed. And the contribution makes a significant contribution to the maturity of the text and demonstrates its miraculous evidence. Yusef al-Khall and Ahmad Shamlou are two great poets in Persian and Arabic literature whose poems contain a clear mirror of this style, which is at the semantic, syntactic, morphological, phonetic, and lexiconic levels. From this point of view we are interested in a comparative study of these two poets on the descriptive descriptive approach. It aims to embody the use of these techniques in their poetry and to show their influence in the reader's spirit; they are intended to create a new meaning that adds to the text. In this article we have adopted a descriptive descriptive approach to uncover the intricacies of the biographical features in the poetry of Yusuf al-Khal and Ahmad Shamlou.

ISSN: 2072-4756