ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية برنامج لعلاج مخاوف الاتصال الشفهى فى تحسين تقدير الذات لدى عينة من طالبات المرحلة الثانوية

العنوان بلغة أخرى: The Effectiveness of a Therapy Program for Oral Communications Apprehensions in Improving Self-Esteem of a Sample of the Secondary Stage Female Students
المؤلف الرئيسي: محمد، حسن عبدالمنعم عبدالدايم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالقادر، فاطمة عبدالرحمن (مشرف), أبو حلاوة، محمد السعيد عبدالجواد (مشرف), البنا، عادل السعيد إبراهيم (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: دمنهور
التاريخ الهجري: 1439
الصفحات: 1 - 192
رقم MD: 962611
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة دمنهور
الكلية: كلية التربية
الدولة: مصر
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوكي لمخاوف الاتصال الشفهي وتأثيره على تقدير الذات لعينة من طلبات المدارس الثانوية بمحافظة الإسكندرية، استنادا إلى تقنيات نظرية العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي لألبرت إليس. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج شبه التجريبي، تم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة الإسكندرية بلغ عددها (٥٩) طالبة قسمت إلى مجموعتين (ضابطة- تجريبية) وتقدر عدد طالبات المجموعة التجريبية بــــ(٣٠) طالبة، وعدد طالبات المجموعة الضابطة (٢٩) طالبة، أعمارهن من (١٧- ١٦) سنة، استخدم الباحث الأدوات التالية في دراسته: 1-برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوكي (إعداد الباحث). ٢- مقياس تقدير الذات لــــ(كوبر سميث). ٣- مقياس مخاوف الاتصال الشفهي (إعداد الباحث). وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج العلاجي العقلاني الانفعالي السلوكي الذي طبق على المجموعة التجريبية في علاج من مخاوف الاتصال الشفهي. وأثبتت الدراسة ارتفاع مستوى تقدير الذات عند طالبات المجموعة التجريبية- عينة الدراسة- مع انخفاض مخاوف الاتصال الشفهي لديهم. - وتم عمل قياس بعد البعدي (التتبعي) بعد شهر ونصف حيث لم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين البعدي والتتبعي في جميع الأبعاد أو على الدرجة الكلية للمقياس وذلك لمقياس مخاوف الاتصال الشفهي أو لمقياس تقدير الذات. وفي ضوء النتائج، أقترح الباحث بعض التوصيات.