ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور التخطيط التربوي بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة: دراسة تحليلية للخطط الخمسية 2001 - 2015 م.

العنوان بلغة أخرى: The Role of the Educational Planning in the Ministry of Education in Oman on Fulfilling the Requirements of Knowledge Society: An Analytical Study of the Five-Year Plans 2001 - 2015
المؤلف الرئيسي: المنذري، سيف بن محمد بن سيف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، عزام عبدالنبي أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2018
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 181
رقم MD: 963139
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية التربية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

857

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التخطيط التربوي بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ اتبع الباحث المنهج الوصفي، وذلك من خلال أسلوب تحليل المحتوى، حيث قام الباحث بإعداد قائمة لاستخدامها في تحليل محتوى الخطط الخمسية لوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان، وتكونت من أربعة محاور تمثل متطلبات مجتمع المعرفة وهي نشر التعليم وإتاحته للجميع، والتكنولوجيا في التعليم، وتنمية الموارد البشرية، والشراكة المجتمعية، واشتملت على 22 عبارة. واعتمدت الدراسة الفكرة كوحدات للتحليل، ومتطلبات مجتمع المعرفة الواردة في قائمة تحليل المحتوى هي فئات التحليل. ولتحليل البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية التي تمثلت في التكرارات والنسب المئوية. وقد تكونت عينة الدراسة من الخطط الخمسية السادسة والسابعة والثامنة لوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي: 1- كان محور تركيز التخطيط التربوي على تحقيق متطلب نشر التعليم وإتاحته للجميع في جميع الخطط الخمسية الثلاث من بين المتطلبات الواردة في قائمة التحليل، وظهر ذلك من خلال حصوله على أعلى التكرارات والتي بلغت 24‏ تكرارا. 2- إن دور التخطيط التربوي في تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة كان يتطور من خطة خمسية إلى أخرى، ويتضح ذلك، من الزيادة في إجمالي التكرارات لمتطلبات مجتمع المعرفة في كل خطة، حيث شهدت الخطة الخمسية الثامنة 2011-2015م‏ أعلى التكرارات لهذه المتطلبات والتي بلغت ‎37‏ تكرارا. ‎3-‏ أظهر محتوى الخطط الخمسية الثلاث بأن دور التخطيط التربوي في تحقيق متطلب الشراكة المجتمعية كان محدودا، وظهر ذلك من خلال حصوله على أدنى التكرارات في المجموع الكلي للتكرارات، حيث بلغ 13‏ تكرارا ونسبة مئوية 15%. وفي ضوء نتائج الدراسة والأدب النظري توصل الباحث إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة، والتي تسهم في تفعيل دور التخطيط التربوي بوزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان في تحقيق متطلبات مجتمع المعرفة، كما تم وضع مقترحات لبعض الدراسات ذات العلاقة.