ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شبهات المعاصرين حول حديث بدء الوحي في الصحيحين : دراسة نقدية

العنوان بلغة أخرى: The Contemporaries Criticism of Hadith of the Beginning of Revelation in Al-Sahihain: A critical study
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الإسلامية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: الزعبي، محمد فؤاد بركات (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الصاحب، محمد عيد محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أبريل / رجب
الصفحات: 313 - 343
DOI: 10.33976/1453-027-002-012
ISSN: 2410-8715
رقم MD: 963741
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشبهات | الردود | الرؤية الصالحة | غار حراء | الوحي | Suspicions | Replies | Good Vision | GharHira | and Wahy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تبين هذه الدراسة الانتقادات الموجهة للحديث النبوي الشريف، وتوضح مقاصد المنتقدين من تلك الانتقادات، وتكشف مواطن الخلل عند المنتقدين لمفهوم الحديث الشريف، من خلال التأصيل لهذا المفهوم من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. وتجمع هذه الدراسة الانتقادات الموجهة لهذا الحديث، وتناقشها مناقشة علمية بعيدًا عن التحيز والهوى بكل شفافية وموضوعية، من خلال إخضاعها لأصول النقد الحديثي، وقواعد البحث العلمي، من أجل الوقوف على مدى صحة أقوال أصحابها من عدمها. وتخلص هذه الدراسة إلى تفنيد هذه الانتقادات، وتبين خطأ أصحابها في ادعائهم، وتسرعهم في ردها، كما وتكشف سقيم فهمهم لهذا الحديث، وعدم موضوعيتهم في رده أو قبوله.

This study presents the criticism raised against the prophetic hadith, and the reasons behind raising such questions and criticisms. This is done by clarifying the concept of Sunnah in a foundational way depending on the Qur'an and hadith. The present study gathers the criticisms about the hadith in question and discusses them in an objective way in order to evaluate them in the light of bases of hadith criticism and principles of scientific research. This is in order for us to reach a sound view about their validity or otherwise The study also aims to refute the criticisms and allegations about the hadith, and the mistakes made as a result of hastening in criticizing the hadith and lack of right understanding and objectivity which are reasons behind the wrong views about the hadith and its rejection by them.

ISSN: 2410-8715