ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الإمام الحميدي الأندلسي في التعامل مع صور الرواية وضبط ألفاظها الغريبة في كتابه تفسير غريب ما في الصحيحين

العنوان بلغة أخرى: The Method Of Al-Imam Al-Humaidi Al-Andalusiin Dealing With Narration Types And Regulating Their Strange Words In His Book (Tafsir Ghareeb Maa Fee As-Sahihain)
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: عواد، إبراهيم بن بركات صالح عيال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج52, ع189
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو / رمضان
الصفحات: 340 - 437
DOI: 10.36046/2323-052-189-011
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 971981
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحميدي | صور الرواية | ضبط الألفاظ الغريبة | الصحيحين | Al-Humaidi | narration types | regulating the strange words | As-Sahihain
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة بيان منهج الإمام الحميدي في التعامل مع صور الرواية لأحاديث الصحيحين، وضبط الكلمات الغربية لمتونهما أو لمتون أحدهما في كتابه (تفسير غريب ما في الصحيحين) وقد هدفت الدراسة إلى التعريف بكتاب (تفسير غريب ما في الصحيحين)، وبيان أهميته، وإبراز طريقة الإمام الحميدي في التعامل مع صور الرواية لأحاديث الصحيحين، وضبط الكلمات الغريبة لمتونهما أو لمتون أحداهما، وقد أفاد الباحث من المنهج الاستقرائي، والتحليلي في الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى أن الإمام الحميدي قد اعتني عناية فائقة في جانب التعامل مع صور الرواية، إذ اعتمد على منهجية معينة، وفي جانب ضبط ألفاظها الغريبة، عمد إلى استخدام صور متنوعة ويوصي الباحث بضرورة إبراز جهود علماء الأندلس في خدمة الصحيحين أو أحدهما، وخاصة متونهما.

This study aims at clarifying the method of Al-Imam Al-Humaidi Al-Andalusi in dealing with narration types and regulating their strange words in his book (Tafsir Ghareeb Maa Fee As- Sahihain). This study also aimed at introducing the book (Tafsir Ghareeb Maa Fee As- Sahihain), explaining its importance, and highlighting Imam Al-Humaidi's method in dealing with types of the hadeeths mentioned in the two hadith books (As-Sahihain) and regulating their strange words or the strange words of one of the books. the researcher used inductive and analytical method in analyzing the texts. The study concluded that Imam Al-Humaidi took utmost care in dealing with narration types, as he also depends on a special methodology, with regard to regulating their strange words, he depended on using different approaches. The researcher recommends the need of highlighting the efforts of Al-Andalus scholars in serving the two hadith books (As-Sahihain) or one of them especially their texts.

ISSN: 1658-7898

عناصر مشابهة