ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Stylistic Analysis By Halliday’s Transitivity System In A Literary Text

العنوان بلغة أخرى: تحليل الأسلوب الانتقائي من قبل نظام هاليدي في النص الأدبي
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: البهادلي، سليمة حلو محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشيخ، سمير عبدالكريم إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع10
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 331 - 350
DOI: 10.33953/0381-002-010-015
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 965912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحو الوظيفي | النظرية الانتقائية | العملية | الوظيفة الفكرية | العملية المادية | Functional Grammar | Transitivity Theory | Process | Ideational Metafunction | Material Process
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة هي محاولة للكشف عن الأنواع السائدة من الجمل وأفعالها ووظائفها في لغة العمل الأدبي. وسيتم تحليل الحقائق اللغوية من حيث القواعد الوظيفية المنهجية وفق نظرية) النحو الوظيفي (للساني الإنكليزي المعاصر) هاليدي (على النحو المبين بشكل أساسي في كتابه المتميز ((1985 "مقدمة في القواعد الوظيفية." أن بيان سيادة نمط معين من الجمل والأفعال يكشف عن الطبيعة السردية للعمل الروائي وما تقوم به الشخصيات من أفعال وأقوال تكشف عن البنية الفكرية والسيكولوجية. وأن هذه الوظيفة الفكرية ونظام التعدية والذي بين الأفعال والشخوص والظروف المحيطة، بينما تكشف الوظيفة الفكرية عن رؤية العالم التي تتبناها الشخوص في المدار الروائي يحوي هذا الفصل على رؤى الثاقبة لمفهوم اللغة من موقف وظيفي، أو وظائف تعريفية للغة أو وظائفها (مثل التفكير، والشخصية، والنصية)، ومفهوم العبور، لذلك فهو تحليلي في الاتجاه يكشف مخطط السرد وشكله الأسلوبي.ويحدد مفهوم هاليدي الذي يمهد الطريق إلى الوصف اللغوي، ثم إلى التفسير النقدي. وسيتم اختيار مقتطف للتحليل والتفسير من حيث نموذج هاليدي مع الاهتمام لتكرار الأنواع في النص.

This paper is an attempt to unravel the dominant types of clauses in the language of a literary work. The linguistic data will be analyzed in terms of Halliday’s Systemic Functional Grammar (SFG). This paper is theoretical in tradition or conceptual in trend. It illustrates Halliday’s Systemic Functional Linguistics (SFL) as fundamentally outlined in his (1985) outstanding book "An Introduction to Functional Grammar". The paper has insights into the concept of language from a functional stance, the functions of language (i.e. the ideational, the interpersonal, and the textual), more specifically "Ideational metafunction", the notion of transitivity, the clause as representation of meaning with its main types.

ISSN: 2617-9857

عناصر مشابهة