ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Modeling Prices of Islamic Commodity Swaption

العنوان بلغة أخرى: نمذجة أسعار عقود سلع المبادلة الإسلامية
المصدر: مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الاقتصاد الإسلامي
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز - معهد الاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: الجديبى، نهلة غازى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حكيم، شبير أحمد (م. مشارك), طياشى، طاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يوليو
الصفحات: 111 - 131
DOI: 10.4197/Islec. 31-2.9
ISSN: 1018-7383
رقم MD: 967477
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحوط الإسلامي | خيار مبادلة السلع الإسلامية | وعدان على مبادلة السلع | Islamic Hedging | Pricing | Islamic Commodity Swaption | Waʿdān on Commodity Swap
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: إن المشتقات التي تدير مخاطر السلع على مدى فترات متعددة ليست متوافقة مع الشريعة الإسلامية. تقترح هذه الدراسة نموذج خيار مبادلة أسعار السلع متوافق مع الشريعة الإسلامية (نموذج الوعدين على مبادلة السلع) للتحوط من مخاطر السلع. يجمع النموذج بين وعدين على مبادلة السلع من خلال عقد المرابحة. تم استخدم نموذج بلاك (1976م) لتحديد القيمة الجوهرية للأطراف المقابلة المشاركة في العقد. ولكي نجعل نموذج بلاك متوافقا مع الشريعة الإسلامية استبدلنا المعدل الخالط من المخاطر بالعائد على الصكوك ذات التصنيف الائتماني المرتفع (AAA). وقد قام الباحثون أيضا بمقارنة النموذج المقترح مع نموذج خيار مبادلة أسعار الفائدة التقليدية، ومع خيار السلع الإسلامية (وعدان على السلع) لمعرفة مدى فعاليته وتأثيره. تظهر نتائج اختبارات النموذج أن نموذج التسعير الإسلامي المقترح له تأثير إيجابي أعلى من نموذج خيار مبادلة أسعار الفائدة التقليدي. علاوة على ذلك، فإن نموذج خيار مبادلة السلع الإسلامية المقترح أكثر كفاءة من نموذج خيارات السلع الإسلامية. وقد تم إثبات موثوقية النموذج المقترح من خلال محاكاة مونتي كارلو التي أجربت مع 10.000 تكرار.

Derivatives that manage commodity risk over multiple periods are not Sharīʿah compliant. This study proposes a Sharīʿah-compliant swaption model (waʿdān or two promises on swap) for hedging commodity risk. The model combines two separate and independent waʿds (waʿdān) on commodity swap through murābaḥah contract. Black (1976) model is used to determine the intrinsic value for the counter-parties involved in the contract. The risk-free rate is replaced with the return on AAA ṣukūk to make Black (1976) model Sharīʿah compliant. The proposed Sharīʿah-compliant model is compared with the conventional swaption model, and with the Islamic commodity option (waʿdān on commodity) for its effectiveness. The tests of the model show that the proposed Islamic pricing model has a higher positive effect than the conventional swaption model. In addition, the proposed Islamic commodity swaption is more efficient than Islamic commodity options. The reliability of the proposed model was established by the Monte Carlo simulation run with 10,000 iterations.

ISSN: 1018-7383