ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هل البسملة آية من القرآن: دراسة استقرائية مقارنة نقدية

العنوان المترجم: Is Basmalah a Verse from The Quran: An Inductive Critical Comparative Study
المصدر: مجلة الشريعة والدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: عبدالهادي، حلمي كامل أسعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زيود، حازم حسني حافظ (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج34, ع117
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يونيو / رمضان
الصفحات: 20 - 62
DOI: 10.34120/0378-034-117-001
ISSN: 1029-8908
رقم MD: 967825
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البسملة | الفاتحة | الفصل بين السور | التبرك
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

61

حفظ في:
المستخلص: يقصد هذا البحث إلى دراسة مسألة من أعلام المسائل، ومعضلات الفقه، ومن أكثرها دورانا في المناظرات، وجولانا في المصنفات.
وقد تتبعنا وبينا آراء العلماء؛ في هذه المسألة العظيمة المهمة؛ التي اعتنى بها العلماء المتقدمون والمتأخرون، وأكثروا المصنفات فيها مفردة، والكلام عليها في مظانها من كتبهم الفقهية، والحديثية، وكونها آية من الفاتحة أولا؟ حتى عدها بعضهم من مسائل الاعتقاد.
وتعرضنا إلى الجواب عن السؤال: هل البسملة آية من القرآن الكريم؟، وبينا مذهب جمهور العلماء إلى أن البسملة ليست آية من الفاتحة، ولا من غيرها من السور، ولمذهب الشافعية في كون البسملة آية من الفاتحة ومن كل سورة، وبينا قول من ذهب إلى أنها آية مفردة من القرآن الكريم وليست آية في سورة من السور، وقد تم عرض أدلة العلماء، وتخريجها، ومناقشتها، والردود عليها، وترجيح ما رأيناه راجحا منها.
وقد اعتمدنا في بيان هذه المسألة على المنهج الاستقرائي، التحليلي، والنقدي؛ بأسلوب علمي مجرد، دون هوى نقصده، أو ميل لمذهب نتعمده، ورجحنا ما ذهب إليه جمهور الحنفية، وجمهور الحنابلة وغيرهم، من كون البسملة من القرآن الكريم، وأنها آية مفردة؛ منزلة للتبرك، والفصل بين السور، وليست آية من الفاتحة، ولا من غيرها من السور.

This research intends to study a great matter that is considered a puzzle in Islamic jurisprudence, which has been greatly debated and has been the subject of various books.
We followed and explained the views of scholars on this great and important matter, which was widely debated by early and late scholars, and many of them wrote individual books on it. It has been widely discussed in the books of jurisprudence and Hadith. Is it the first verse of al-Fatihah? Some even counted it as a matter of belief.
We tried to answer the question of Basmalah being a verse of the Holy Quran? we explained the view of the majority of scholars that Basmalah is not a verse of al-Faatihah or any other chapters of the Holy Quran. Shaafa'i's view is that Basmalah is a verse of al-Faatihah and every Quranic chapter.
We explained the view of those who believe that it is a single verse from the Qur'an and not a verse of any chapter (Soorah). The evidence of the scholars has been presented, checked, discussed, debated and we then mentioned the most favorable view which we found is likely to be more correct.
During the explanation, we have relied on an inductive, analytical and critical approach in a purely scientific manner, without a sense of intent or a tendency to any doctrine that we approve. We favored what is believed by the majority of Hanafis, Hanbalis, and others, that Basmalah is part of the Holy Qur'an, and it is a single verse, which is of the great blessing and separates the Quranic chapters, and is not a verse of al-Faatihah or any other chapters (surahs).
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1029-8908

عناصر مشابهة