ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية مكونات تكنولوجيا المعلومات ودورها في إقامة المؤسسات التعليمية الافتراضية

العنوان المترجم: The Importance of IT Components and Their Role in Setting up Virtual Educational Institutions
المصدر: مجلة الريادة لاقتصاديات الأعمال
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف - مخبر تنمية تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة
المؤلف الرئيسي: الخناق، سناء عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جانفي
الصفحات: 6 - 24
DOI: 10.37165/2034-002-001-001
ISSN: 2437-0916
رقم MD: 967863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

118

حفظ في:
المستخلص: Virtual university is one of the contemporary pillars of education in general and university education in particular. Virtual university relies on synchronous and asynchronous communication between educators and learners. A lot of countries have adapted this tendency to their education system due to its big advantages in providing new opportunities for many students who cannot continue their studies through traditional channels for some reasons. Also, virtual universities provide opportunities to attract more students and this would contribute in serving local and international societies. However, this cannot be achieved unless by building an influential infrastructure of information technology and communication which offers communication channels in addition to the regulatory and educational requirements that are relevant for this kind of education and universities. The problem of the present study is to identify the concept and principles of information technology and its relationship in virtual university establishment, through a sample of computer specialists that was selected to test and analyze their responses to collect data by a questionnaire to serve this research objective.

تعتبر الجامعة الافتراضية إحدى الدعائم الحديثة للتعليم بشكل عام والتعليم الجامعي بشكل خاص، والتي تعتمد على التواصل المتزامن وغير المتزامن بين المعلمين والمتعلمين. ويعود تبني كثير من الدول والجامعات للتعليم الافتراضي نظرا لما يحققه من مزايا من خلال توفير فرص جديدة لكثير من الطلبة اللذين لا يستطيعون مواصلة الدراسة من خلال القنوات التقليدية لأسباب عديدة، وكذلك لما يوفره من فرص جديدة للجامعات لاستقطاب عدد متزايد من الطلبة الراغبين في مواصلة الدراسة ومساهمتها بذلك في خدمة المجتمع المحلي والعالمي. إلا أن ذلك لا يمكن تحقيقه إلا بتوفير قاعدة متينة من البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تتيح قنوات الاتصالات المناسبة التي يعتمدها هذا النوع من التعليم، إضافة لما توفره من متطلبات تنظيمية وتعليمية الضرورية لإنشاء مثل هذه الجامعات. وتأتي مشكلة الدراسة في التعرف على مفهوم وأساسيات تكنولوجيا المعلومات وعلاقتها بإنشاء الجامعة الافتراضية، وذلك من خلال عينة من المختصين في الحاسبات تم اختيارها واختبار وتحليل استجابتها لهذا الغرض من خلال استمارة استبيان تم تصميمها لهذا الغرض. ومن الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة هو صحة العلاقات والدلالات المعنوية بين الأبعاد الفرعية والتفصيلية لكل المتغيرات المبحوثة.

ISSN: 2437-0916