ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية الجنائية لمروجي الشائعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي: دراسة فقهية قانونية

العنوان بلغة أخرى: The Criminal Responsibility of Rumors Promoters Through Social Networks: Jurisprudent A Legal Study
المصدر: جرش للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة جرش
المؤلف الرئيسي: جرادات، سيرين أسامة محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القضاة، محمد أحمد حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج20, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: حزيران / رمضان
الصفحات: 71 - 124
DOI: 10.36091/0550-020-001-003
ISSN: 1814-2672
رقم MD: 967874
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, AraBase, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية الجنائية | الشائعات | شبكات التواصل الاجتماعي | الفقه الإسلامي | القانون الأردني | Criminal Liability | Rumors | Social Networks | Islamic Jurisprudence | Jordanian Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

320

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الدراسة واحدا من الموضوعات المهمة المثارة على الساحة الآن ألا وهو "المسؤولية الجنائية لمروجي الشائعات عبر شبكات التواصل الاجتماعي"؛ فإن كثيرا ممن يرتادون شبكات التواصل الاجتماعي، لا يدركون جسامة جرمهم وما يقترفونه من شائعات، كما أنهم لا يعلمون ما مدى المسؤولية الجنائية التي قد تقع على عاتقهم جراء هذه الشائعات، وقد تم تناول هذه المسألة ببيان حكمها على ضوء نصوص الشرع والقانون الأردني. وقد تطرقت الدراسة في سبيل ذلك إلى عدة محاور تمثلت في: بيان أنواع الشائعات، وبيان الآثار الناتجة عنها، كما وعرضت الدراسة موقف الشريعة الإسلامية من الشائعات وعقوبتها. وأخيرا كشفت الدراسة عن موقف القانون الأردني من الشائعات وعقوبة مروجي الشائعة في قانون العقوبات الأردني، وقانون الجرائم الإلكترونية الأردني، وقانون المطبوعات والنشر، وكشفت الدراسة عن أهم الضوابط لحرية الكلمة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وضوابط متلقي المعلومة أيضا.

This study address one of the important issues recently raised "The criminal responsibility of the rumors promoters through social networks". Many people who visit social networks do not realize the negative effect of their rumors, or know the extent of criminal responsibility which may fall upon them as a result of these rumors. This issue has been addressed to know what the Islamic rules, with regards to Islamic legislations and Jordanian law. In order to address that issue, this study includes several aspects, such as: types of rumors and the negative effects of rumors. Also it explain the position of theology and Islamic of rumors and the suitable punishment for them. Finally, the study revealed the position of the Jordanian law of rumors and the suitable punishment for its promoters in the Jordanian Penal Code, the Jordanian Cybercrime Law and Press and Publications Law. The study revealed the most important restrictions for information promoters through social networks and the restrictions of the information received.

ISSN: 1814-2672