ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فعالية برنامج إرشادى نفسى دينى لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة

العنوان المترجم: The Effectiveness of A Religious Psychological Counseling Program to Develop Self-Confidence Among a Sample of High School Students
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة طنطا - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: درويش، رمضان محمود أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج70, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أبريل
الصفحات: 110 - 167
DOI: 10.21608/mkmgt.2018.239086
ISSN: 1110-1237
رقم MD: 968097
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

184

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من مدى فعالية برنامج إرشادي نفسي ديني لتنمية الثقة بالنفس لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية العامة، وتضمنت الدراسة 20 طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي، وتراوح عمر العينة من 16.5 – 17.5 سنة، وقسموا إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية (ن – 10) ومجموعة ضابطة (ن = 10)، وتم استخدام الأدوات التالية: برنامج إرشادي نفسي ديني (إعداد الباحث) ومقياس الثقة بالنفس (إعداد الباحث)، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الرتب للتطبيق القبلي والبعدي في الثقة بالنفس لدى أفراد المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والضابطة في الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية والضابطة في الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادي مباشرة (التطبيق البعدي) وبعد نهاية شهرين من تطبيقه (المتابعة) في الثقة بالنفس، وتم تفسير نتائج هذه الدراسة في ضوء ما توصلت إليه الكتابات النظرية والدراسات السابقة، وتبع ذلك ما أثارته الدراسة الحالية من توصيات وما اقترح من موضوعات لدراسات تالية.

The purpose of this study was to identify the effectiveness of religious psychological counseling program in-the developing of _the self-confidence. The study included.20 adolescents with general secondary students between 16.5-17.5 years of age. They were divided into ah experimental group and a control one each of which consisted of counseling program and self-confidence scale were used. Results indicated that there were significant differences between the mean scores attained by the experimental group on the pre-post test 'of self-confidence increasing in the favor of the post-test., There were significant differences between the mean scores attained by the experimental and control groups on the post-test self-confidence developing-in favor of the experimental . .group. In addition, there were no significant .differences between the mean scores attained by the experimental group on the post¬test and that of the same group on the 2 month follow-up test of self-confidence. Limitation of the current study and suggestions for further research were discussed.

ISSN: 1110-1237