ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين بعض مهارات الإقناع الشخصي وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلاب كلية التربية بأسيوط

العنوان المترجم: The Effect of A Cognitive Behavioral Counseling Program to Improve Some of The Skills of Personal Persuasion and Its Relation to Psychological Adjustment Among Students of The Faculty of Education in Assiut
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة أسيوط - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: محمود، حمدي شاكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد، جمال عثمان جمال الدين (م. مشارك), المقدم، نور الهدى عمر محمد (م. مشارك), عبدالمجيد، نهلة عبدالرزاق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج32, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: أبريل
الصفحات: 371 - 398
DOI: 10.21608/MFES.2016.106828
ISSN: 1110-2292
رقم MD: 969009
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

103

حفظ في:
المستخلص: "هدف البحث إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتحسين بعض مهارات الإقناع الشخصي وعلاقتها بالتوافق النفسي لدى طلاب كلية التربية بأسيوط. واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي لتحقيق هدفه. وجاءت أدوات البحث متمثلة في مقياس مهارات الإقناع الشخصي، ومقياس التوافق النفسي لدى طلاب الجامعة، والبرنامج الإرشادي. وتمثلت عينة البحث في (15) طالب وطالبة بالفرقة الثانية شعبتي اللغة العربية والرياضيات (7) من شعبة اللغة العربية، و(8) من شعبة الرياضيات. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، أن هناك علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في مقياس التوافق النفسي ومهارات الإقناع الشخصي وذلك يعني أنه كلما زادت مهارات الطلاب في الإقناع الشخصي زاد توافقهم النفسي، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس مهارات الإقناع الشخصي. وخلص البحث بطرح عدة توصيات منها، ضرورة التوسع في إنشاء وحدات للإرشاد النفسي في الأندية والساحات الشعبية يتردد عليها طلاب الجامعة وذلك بهدف دعم جوانب الصحة النفسية لديهم. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"

ISSN: 1110-2292

عناصر مشابهة