ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي

العنوان المترجم: The Effectiveness of Using Mental Maps on The Development of Concepts of Jurisprudence Among Female Students of The Secondary Third Grade
المصدر: مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: التويجري، أحمد بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المطيري، نوال بنت مذكر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج31, ع3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 173 - 202
DOI: 10.21608/MUJA.2016.109705
ISSN: 2357-0628
رقم MD: 969695
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

152

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي في محافظة البدائع، وحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي: ما فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفقهية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي؟ وتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية التالية: 1- ما المفاهيم الفقهية التي يجب أن تكتسبها طالبات الصف الثالث الثانوي من خلال دراسة مقرر الفقه؟ 2- ما الأسس التي يمكن في ضوئها تنمية المفاهيم الفقهية باستخدام الخرائط الذهنية؟ تم التوصل إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية. وكان من أهم التوصيات والمقترحات ما يلي: أ) ضرورة تطوير كتب العلوم الشرعية بحيث تتضمن إعداد المحتوى وفق الخرائط الذهنية. ب) إجراء دراسات تتناول المقارنة بين الخرائط الذهنية وخرائط التفكير الأخرى.

The aim of the study is to investigate the effectiveness of using mental maps in teaching Fiqh Concepts for 3rd Secondary Female students in AL-Badaya Province. The problem of the study was delimited to the following main question: What is the effectiveness of using mental mapping in enhancing Fiqh Concept for the 3rd secondary stage female students? The researcher found the following results: There is a statistically significant difference between the median of marks of the students in the control group and the experimental one in subsequent application, in favor of the control group. Finally, some of significant recommendations and suggestions are: The importance of improving mental maps-oriented content. Doing further studies on comparing the impact of using mental maps and other thinking map.

ISSN: 2357-0628

عناصر مشابهة