ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توسيط القدرة الإبداعية في العلاقة بين إدارة معرفة العملاء والميزة التنافسية بالتطبيق على فروع البنوك التجارية بمدينة المنصورة

المصدر: المجلة العلمية للبحوث التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: أحمد، محمد أحمد أمين (مؤلف)
المجلد/العدد: س5, ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 219 260
رقم MD: 969800
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

71

حفظ في:
المستخلص: استهدف الدراسة معرفة العلاقة بين إدارة معرفة العملاء والميزة التنافسية من خلال توسيط القدرة الإبداعية، وذلك بالتطبيق على فروع البنوك التجارية بمدينة المنصورة. وتم استخدام أسلوب معادلة البناء الهيكلية لقياس هذه العلاقة. وتم اختيار أسلوب كمي باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث. كما تم إعداد قائمة الاستقصاء وتم تعبئتها بمعرفة المستقصي منهم، وتم توجيهها إلى العاملين بالفروع الرئيسية للبنوك التجارية بمدنية المنصورة. ولتحليل بيانات البحث الأولية تم الاعتماد على البرنامج الإحصائي spss لإدخال هذه البيانات. وبلغت عينة الدراسة 262 مفردة، وكانت عدد القوائم الصحيحة 229 قائمة. وقد أوضحت النتائج وجود ارتباط معنوي إيجابي بين إدارة معرفة العملاء، والقدرة الإبداعية، والميزة التنافسية، كما أوضحت وجود تأثير معنوي إيجابي لإدارة معرفة العملاء على القدرة الإبداعية والميزة التنافسية، كما أشارت إلى وجود تأثير معنوي إيجابي للقدرة الإبداعية على الميزة التنافسية، كما توصلت إلى أن القدرة الإبداعية تتوسط معنويا العلاقة بين إدارة معرفة العملاء والميزة التنافسية.

This research aimed to test the relationship between customer knowledge management and competitive advantage by mediating Innovation capacity, applied to Commercial Banks in Mansoura, A structural equation modelling has been developed to investigate this relation. The quantitative method were chosen in this research with deductive approach. To collect the primary data, the researcher designed a questionnaire and data have been collected from branches of commercial banks in Mansoura. The SPSS program is used for processing primary data. The sample size of the study 262, and the valid questionnaires are 229. The results show that customer knowledge management, Innovation capacity and competitive advantage are positively related. Also, it indicates that Innovation capacity affected positively by customer knowledge management, competitive advantage affected positively by customer knowledge management and Innovation capacity. In addition, it shows that Innovation capacity mediates the relationship between customer knowledge management and competitive advantage.

عناصر مشابهة