ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة ممارسة القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد للإبداع الإداري من وجهة نظرهم

العنوان بلغة أخرى: The Degree of Practicing Administrative Creativity by Educational Leaders in Irbid Educational Directorates as Perceived by them
المصدر: مجلة عجمان للدراسات والبحوث
الناشر: جائزة راشد بن حميد للثقافة والعلوم
المؤلف الرئيسي: التميمي، فواز محمد الفواز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سليمان، منير محمود عبدالرحيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الصفحات: 99 - 114
رقم MD: 969952
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة الإبداع الإداري من قبل القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد من وجهة نظرهم. تكونت عينة الدراسة من القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد (الرمثا، إربد الأولى)، للعام الدراسي ٢٠٠٩/٢٠١٠، والبالغ عددهم (٢٢٣) قائداً تربوياً. تم تطوير أداة للدراسة تكونت من (٢٠) فقرة، ركزت على قياس درجة ممارسة الإبداع الإداري من قبل القادة التربويين. تم التأكد من صدق الأداة وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - إن درجة ممارسة الإبداع الإداري من قبل القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد جاء بدرجة متوسطة في المجالات (تبني وتشجيع الإبداع، وتطبيق الإبداع) والأداة ككل، فيما حصل مجال «بيئة وأساليب العمل» على درجة ممارسة مرتفعة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) في جميع مجالات درجة ممارسة الإبداع الإداري من قبل القادة التربويين في مديريات التربية والتعليم في محافظة إربد والأداة ككل تعزى لمتغيرات (الخبرة العملية، المديرية، المسمى الوظيفي). وقد أوصى الباحثين بعدد من التوصيات كان من أهمها: وضع خطة مستقبلية مبنية على معايير واضحة للكشف عن المبدعين من القادة وتدريبهم لتوفير قيادات إدارية مؤهلة قادرة على استثمار طاقاتها الإبداعية في تطوير الأداء داخل العمل، إتباع اللامركزية وتفويض السلطة ومشاركة العاملين في اتخاذ القرارات والتخلي عن الروتين.

The purpose of this study is to identify the degree of practicing administrative creativity by educational leaders in Irbid educational directorates as perceived by them. The study sample consisted of education al leaders in Irbid educational directorates (Ramtha directorate. First Irbid directorate), during the academic year 2009/2010. and numbered (n=223). The researchers prepared & developed a questionnaire consisted of (20) items, focused on measuring the degree of practicing administrative creativity by educational leaders. Validity and reliability coefficient were ensured for the tool. The findings of the study were. • The degree practicing of administrative creativity by educational leaders showed an average degree on the tool as whole, and on tow domains (adopting creativity. and applying creativity), and showed a high degree on the domane (work environment). • There are no statistical significant differences at the significance level of (a = 0.05) on all domains of the degree of practicing administrative creativity by educational leaders, and on the tool as whole, due to the variables (practical experience, directorate, job title). In light of the study findings, the researchers recommend: • Put a future plan based on a clear criterion for the detection of gifted leaders, and train them, to provide a qualified leadership, so as to be able to invest their creative potential in the development of job performance. • Working towards decentralization, and delegation of authority, and the participation of subordinates in decision-making, and the abandonment of routine, and democracy to be the key to attribute supervision in work.

عناصر مشابهة