ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة المرأة في مقررات اللغة العربية للعرب الفلسطينيين في الداخل

العنوان بلغة أخرى: The Image of the Woman in the Arabic School Text Books for Palestinian Arabs Inside the Green Line
المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: أبو مخ، فائدة زكي عارف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج33, ع5
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 849 - 876
DOI: 10.35552/0247-033-005-005
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 971192
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صورة المرأة | المقررات الدراسية | العرب الفلسطينيون فى الداخل | المرحلة الثانوية | Women's Image | Text Books | Palestinian Arabs in Israel | High School
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى صورة المرأة في المقررات الدراسية للمرحلة الثانوية للعرب الفلسطينيين في الداخل في مادة اللغة العربية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام منهج تحليل المحتوي، وذلك للإجابة عن سؤال الدراسة الرئيس؛ كيف تجلت صورة المرأة في مقررات اللغة العربية للمرحلة الثانوية للعرب الفلسطينيين في الداخل؟ وقد أظهرت نتائج الدراسة أن دور المرأة الأم هو الدور الرئيس حيث بلغت نسبته (19.4%) في مقررات اللغة العربية، وأن الصفات السلوكية والنفسية السلبية للمرأة هي الأكثر شيوعا في هذه المقررات حيث ظهرت بنسبة (64.67%). كما أظهرت النتائج بأن مهنة الخادمة هي المهنة الأكثر شيوعا في هذه المقررات حيث ظهرت بأعلى نسبة (30.38%). ولا شك في أن هذه الصورة النمطية في المقررات الدراسية لا تعكس مكانة المرأة في واقع المجتمع العربي الفلسطيني في الداخل، ولها تأثيرات على شخصية الفتاة العربية الفلسطينية بشكل خاص لأنها تساعد في تقليل فرص مشاركتها في كل الأدوار بسبب حصر خياراتها المهنية في مجالات محددة. وتوصى الدراسة بضرورة إدراج المرأة ضمن أعضاء لجنة المناهج، بالإضافة إلى الاهتمام بتضمين وحدات تعليمية في الكتب المدرسية لتوعية الطالبات بأدوارهن الكبيرة في المجتمع الفلسطيني.

This study aims at recognizing the image of the woman in the high school Arabic text books. The contents of these books were analyzed in order to in order to answer the main question of the study: How was the image of women in the Arabic text books of the secondary school of the Palestinian Arabs in Israel? The study concluded that the role of a woman as a mother got 19.4% in Arabic texts and negative psychological aspects of the personality of a woman got 64.67%. The results showed that the profession of the maid is the most common profession in these books, where the highest percentage (30.38%). There is no doubt that this stereotype in the curricula does not reflect the status of women in the reality of the Arab Palestinian society in Israel, and it affects the personality of the Palestinian Arab girl in particular, because it helps to reduce the chances of participation in all roles due to limited professional options in specific areas. The study recommends that there should be a woman among the member of the curricula committee as well as to add units to the school books in order to make female students aware of their big roles in the Palestinian society.

ISSN: 1727-8449