ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الطفل في منهاج اللغة العربية الفلسطيني للمرحلة الأساسية الدنيا ( 4 - 1 )

العنوان بلغة أخرى: The Image of Children Presented in the Palestinian Curriculum of Arabic Language from First to Fourth Grad
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: الخالص، بعاد محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع14
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: نيسان
الصفحات: 271 - 300
DOI: 10.12816/0027775
ISSN: 2307-4647
رقم MD: 755275
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

53

حفظ في:
المستخلص: The aim of this study is to depict the image of children represented in the Palestinian curriculum of Arabic language from the first to fourth grades. The content analysis approach was utilized to answer the five questions conducted here in the study. The results indicated that children were referred to and mentioned within some lessons. Arabic language curriculum included the social, emotional, theological, ethical, cognitive and self- development. It valued the role of social development, which was repeated 31 times with a percentage of 60%. Moreover, the emotional aspect was repeated 9 times with a percentage of 18%, indicating the importance of the Arabic language in stimulating children's emotions, sentiments and reactions. This also displays the importance of respecting and valuing children's emotions and sentiments and helping them to profoundly understanding themselves. Notably, with a repetition of 7 times and a percentage of 14, the theological and ethical aspect did not obtain the adequate percentage; a shortage was depicted at the cognitive level, which was only noted 4 times with a percentage of 8%. The curriculum lessons displayed the children as neat, polite, collaborative, initiator and tolerant indicating establishment of a Palestinian cooperation- based civil society but discarded the representations of children as researcher, explorer, studious, creative and patriot. The results revealed that some drawings depict children positively and value the importance of the positive relation between adults and children. The representations of children as researchers and explorers were absented. Thus, there is a need to reconsider lessons drawings and their assessments according to children developmental needs. Palestinian curriculum of Arabic language must be restructured to recognize the handicapped students at class. The curricula exhibited the roles and chores designated to children within the context of school, house, farm, art works and the nearby periphery. The study concluded with practical recommendations to develop the curriculum.

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء صورة الطفل في منهاج اللغة العربية الفلسطيني للمرحلة الأساسية الدنيا من الصف الأول إلى الرابع الأساسي، واستخلاص ملامح صورة الطفل فيه. ولتحقيق ذلك استخدم منهج تحليل المضمون للإجابة عن خمسة أسئلة تبنتها الدراسة. ودلت نتائج الدراسة على أن هنالك دروسا التفتت إلى الأطفال وأتت على ذكرهم، وتضمنت كتب منهاج اللغة العربية مجالات النمو المختلفة: الاجتماعية، والعاطفية، والذاتية، والدينية، والأخلاقية، والمعرفية، وأعلت من شأن النمو الاجتماعي الذي تكرر (31) تكرارا ونسبته المئوية (60%)، بيد أن المجال العاطفي والذاتي تكرر (9) مرات، وبنسبة مئوية (18 %) وهو ما يستدعي الوقوف أمام ما تبثه كتب اللغة العربية للأطفال عن مشاعرهم، وعواطفهم، وانفعالاتهم، وأهمية احترام مشاعر الأطفال، وعواطفهم في هذه المرحلة العمرية، وتثمينها، ومساعدة الأطفال على فهم ذواتهم بصورة أعمق. كذلك حاز المجال الديني والأخلاقي على (7) تكرارات. وبنسبة (14%). إلا أن الجانب الديني والأخلاقي لم يحظ بالنسبة المطلوبة. وقد ظهر قصور على صعيد المجال المعرفي الذي تكرر (4)، وبنسبة مئوية (8%) فحسب. وجسدت كتب اللغة العربية للمرحلة الأساسية الدنيا صورة الطفل بشكل إيجابي، تتمثل في الطفل النظيف، والمهذب، والمتعاون، مما يعني التركيز الكبير على مأسسة مجتمع مدني في فلسطين تسوده النزعة الإنسانية التشاركية، كذلك غابت صورة الباحث، والمكتشف، والمحب للعلم، والمبدع، والمتأمل، والمحب لوطنه. وبينت نتائج الدراسة أن هنالك رسومات تعرض صورة الأطفال بمظهر إيجابي، وتعلي من شأن العلاقة الإيجابية بين الطفل والراشد، وفي الوقت نفسه تغيب صورة الطفل المكتشف، والباحث في الرسومات، الأمر الذي يقتضي إعادة النظر في رسومات الدروس، وتقديمها، وفق خصائص الأطفال، واحتياجاتهم النمائية. كذلك أفضى تحليل كتاب اللغة العربية للمرحلة الأساسية الدنيا إلى التعرف على حالة الإقصاء التي يتعرض لها ذوو الإعاقات في الدروس. وعرضت الكتب الأدوار والمهمات التي تناط بالأطفال، والمتمثلة في المدرسة، والأعمال المنزلية، والعمل في المحيط القريب، والأعمال الفنية، والعمل في المزرعة. وخلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات العملية بهدف تطوير المنهاج على مستوى التربويين والمعلمين.

ISSN: 2307-4647