ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نظرية تحول التصرفات وتطبيقها على بعض المعاملات التجارية في القانون الأردني

العنوان بلغة أخرى: The Feasibility of Applying The Conversion of Actions Theory Under Jordanian Law
المصدر: دراسات - علوم الشريعة والقانون
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: النسور، محمد فهد أبو العثم (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Nsour, Mohammad
المجلد/العدد: مج46, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أيار
الصفحات: 311 - 325
DOI: 10.35516/0272-046-002-017
ISSN: 1026-3748
رقم MD: 971604
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحول العقد | التصرف الباطل | قانون التجارة الأردني | Transformation of The Contract | Wrong Act | Jordanian Commercial Law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

58

حفظ في:
المستخلص: This research deals with the theory of transformation of the contract and the wrong act and its applications in Jordanian law and specifically the Jordanian commercial law. Although the Jordanian legislator did not explicitly state this theory as the Egyptian legislator, he has many applications in Jordanian commercial law, particularly in the company contract, maritime insurance contract, commercial mortgage contract for the bankrupt, and commercial securities as non-contractual transactions. All these applications have specific provisions in the text of the Commercial Law whose purpose is to protect the parties and non-owners of goodwill and at the same time to achieve the very legal texts that went to the intention of the legislator. The role of the judge remains central in examining the nature of each conduct or commercial contract on a case-by-case basis in order to measure the extent of its passivity if it is similar to nullity. Here, in the absence of explicit texts, the judge has the power to interpret and adapt the contracts or actions and to indicate their suitability to change or not. That should be done with caution in order not to compromise the intention of the legislator at the expense of validating legal action. The research concludes that this theory should be modified to reflect its generality, so that it becomes the theory of the transformation of void behavior and the need to explicitly state this theory, whether in civil law or commercial law, for its practical importance.

يتناول هذا البحث نظرية تحول العقد والتصرف الباطل وتطبيقاتها في القانون الأردني وبالتحديد قانون التجارة الأردني. وعلى الرغم أن المشرع الأردني لم ينص على تلك النظرية صراحة كما فعل المشرع المصري، إلا أن لها العديد من التطبيقات في قانون التجارة الأردني وبالأخص في عقد الشركة وعقد التأمين البحري وعقد الرهن التجاري للمفلس وفي الأوراق التجارية كتصرفات غير عقدية. وكل هذه التطبيقات لها شرائط محددة في نص قانون التجارة غايتها حماية الأطراف والأغيار أصحاب النية الحسنة وبالوقت نفسه تحقيق غاية النصوص القانونية التي ذهبت إليها نية المشرع. ويبقى دور قاضي الموضوع مركزيا في فحص طبيعة كل تصرف أو عقد تجاري على حدة لقياس مدى قابليته للتحول إذا شابه البطلان وهنا –بغياب النصوص الصريحة –يكون لقاضي الموضوع سلطة تفسير وتكييف العقود أو التصرفات وبيان مدى صلاحيتها للتحول من عدمه مع تأكيدنا على ضرورة الحذر من الانجراف لتحويل التصرفات التجارية الباطلة إلى تصرفات صحيحة مراعاة لطبيعة المعاملات التجارية على حساب تحقق الشرائط القانونية. ويخلص البحث إلى ضرورة تعديل تسمية هذه النظرية للدلالة على عموميتها بحيث تصبح نظرية تحول التصرف الباطل وإلى ضرورة النص صراحة على هذه النظرية سواء في القانون المدني أو قانون التجارة: لأهميتها من الناحية العملية ليكون هذا النص الشريعة العامة لباقي الحالات التي يحدث فيها تحول التصرف من تصرف باطل إلى تصرف صحيح.

ISSN: 1026-3748