ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اعتماد المراهقين على فيديوهات قصص النجاح على اليوتيوب وعلاقته بمستوى الطموح لديهم

العنوان بلغة أخرى: Adolescents Rely on Videos of Success Stories on YouTube and its Relationship to their Level of Ambition
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: عبدالسلام، أميمة معوض عبدالصمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: موسى، سامية موسى إبراهيم (م. مشارك), نحلة، عمرو محمد عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع82
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مارس
الصفحات: 53 - 59
DOI: 10.21608/JSC.2019.34136
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 974621
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

156

حفظ في:
المستخلص: مشكلة الدراسة وتساؤلاتها: في ضوء ظهور وسائل التواصل الاجتماعي أصبح الكثير من المراهقين يهربون بشكل ملحوظ من الواقع الاجتماعي للانطلاق إلى آفاق جديدة باحثين عن مواد إعلامية تتوافق مع اهتماماتهم حيث قامت مجموعات من الشباب بعمل فيديوهات قصص نجاح على موقع يوتيوب سواء يحكى فيها قصة خاص بالشخص نفسه أو أشخاص آخرين، يتحدثون فيها عن حياة أشخاص حققوا النجاح رغم الفشل والصعوبات وأن يكون الشخص واثق من نفسه وعنده طموح كي يقدر على تحقيق أحلامه، وقصص النجاح تعتبر وسيلة للتنفس عن أحلامهم وإخراج طموحاتهم الكامنة وتساعدهم في التعرف على العديد من النماذج الناجحة والاطلاع على تجارب الآخرين واكتساب خبرات جديدة. ويرتفع مستوى الطموح عند المراهقين وينخفض عند البعض الآخر وينعكس ذلك على حياتهم، ومع ظهور مواد إعلامية على اليوتيوب تتصف بالإيجابية والدعم النفسي وحل الكثير من مشاكل الشباب من خلال هذه الفيديوهات. ومن خلال ملاحظة الباحثة وقيامها بدراسة استطلاعية على 50 مراهق توصلت من خلالها إلى أن المراهقين يهتمون بمتابعة هذه الفيديوهات على اليوتيوب، ومن خلال ذلك اهتمت الباحثة بدراسة العلاقة بين استخدم المراهقين لهذه الفيديوهات وعلاقته بمستوى طموحهم. ومن خلال ذلك استطاعت الباحثة تحديد مشكلة الدراسة في التساؤل ما العلاقة بين استخدام المراهقين لفيديوهات قصص النجاح على اليوتيوب وعلاقته بمستوى الطموح لديهم؟ أهداف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين استخدام المراهقين لفيديوهات قصص النجاح على اليوتيوب وعلاقته بمستوى الطموح لديهم نوع ومنهج الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح بالعينة، عينة من المراهقين من سن (18-21) عاما. الأدوات: من خلال صحيفة الاستبيان ومقياس الطموح. النتائج: توجد علاقة ارتباطية إيجابية بين مستوى الطموح لدى المراهقين ومعدلات تعرضهم لفيديوهات قصص النجاح على موقع اليوتيوب، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعات المبحوثين الذين يمثلون المستوى الاقتصادي للأسرة، وذلك على مقياس الاشباعات المحتوى المتحققة من مشاهدتهم فيديوهات قصص النجاح على موقع اليوتيوب.

Problem & questions: in the light of the emergence of social media, many adolescents have become a conscious escape from the social reality to embark on new horizons in search of information materials in line with their interests. Success stories arc a way to breathe out of their dreams, drive out their underlying ambitions, help them learn about many successful models, learn about others’ experiences, and gain new experiences. And the level of ambition among adolescents and decreases in others and reflected on their lives, and with the emergence of information materials on YouTube is characterized by positive and psychological support and solve many of the problems of young people through videos. And through the observation of the researcher and the study of the survey on 50 adolescents, through which they found that adolescents interested in the follow- up of these videos on YouTube and through this researcher can identify the problem of study in the following question What is the relationship between teenagers' use of YouTube success stories and their relationship to their level of ambition? Objectives: The study aims to identify the relationship between adolescents' use of YouTube success stories and their relation to their level of ambition. Type & Methodology: This study was based on the sample survey methodology, for a sample aged (18- 21) years. Tools: The questionnaire and the aspiration scale Results: There is a positive correlation between the level of ambition of adolescents and their rates of exposure to the videos of success stories on the site of YouTube, and There were no statistically significant differences between the groups of respondents who represent the economic level of the family on the measure of satisfaction. Content obtained from watching the videos of success stories on YouTube.

ISSN: 2090-0619