ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استدراكات نحوية في الجملة الاسمية

العنوان بلغة أخرى: The Grammatical Complementaries Of The Nominal Sentence
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: دلوم، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع12
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 209 - 224
DOI: 10.33953/0381-002-012-008
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 975003
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجملة الاسمية | المبتدأ | الخبر | المعرفة | النكرة | الشرط | Predicate | Nominal Sentence | Indefinite | Definite | Conditional
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: نتناول في موضوعنا جانبين، الأوّل استدراك يخص الجانب النظري في نحو الجملة الاسميّة ويتعلّق بالحالة التي يتقدّم فيها الخبر شبه الجملة وجوبا على المبتدأ النكرة، وليس استدراكنا هنا طعنا في صحة القاعدة، بل هو استكمال لها بإضافة جزئية مهمّة فيها وهي أنّ شبه الجملة الواقع حبرا مقدّما وجوبا على المبتدأ النكرة يجب أن يشتمل على معرفة، أو ما يكافئ المعرفة في أداء الوظيفة النحوية، ونثبت صحة هذا الاستدراك بالدليل العلمي. أمّا الثاني فنتناول فيه تصحيح خطأ شائع في إعراب أسلوب الشرط، المبني بالشرط الاسمي الواقع في محل رفع مبتدأ، مع ذكر الإعراب الصحيح، الذي لم يكتب له الشيوع والانتشار على الرغم من صوابه، ووجوده في التراث، ونثبت بالدليل العلمي صحته وخطأ ما شاع وانتشر، وهذا التصحيح يحملنا إلى استدراك ثان يحدّد الحالة التي يكون فيها خبر المبتدأ بالضرورة جملة، وهي إذا كان المبتدأ اسم شرط. الهدف وإشكاليّة: يهدف المقال إلى تصحيح بعض الأخطاء الإعرابيّة من خلال الوقوف على بعض الخصائص التركيبّة للعربيّة، كما يقدّم إضافة هاّمة في نحو الجملة الاسميّة، من شأنها أن تبرّر القاعدة النحويّة وتوضحها تيسيراً للنحو، واسهاماً حقيقيّا في عمليّة تعليم النحو العربي لا تلقينه.

In our study we treat two aspects; the first is a correction from the theoretical point of view in the grammar of the nominal sentence; especially in the case of the obligation to place the predicate before the indefinite subject. This is not a refutation of the validity of the rule in question; but we seek to supplement it with a special supplement. For it is indispensable that the predicate be predestined to the indefinite subject necessarily containing a determinant or its equivalent, so that it assures the acceptability of the grammatical function. And we justify that with scientific evidence. In the second aspect we deal with a rectification of a frequent error in the grammatical analysis of condition particles; and thereafter we will suggest a correct analysis that has not been widespread in use despite its accuracy and existence in the heritage of the Arabic language, while justifying our remarks.

ISSN: 2617-9857

عناصر مشابهة