ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مركز الضبط وعلاقته بالتحصيل الأكاديمى لدى عينة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Lacus of Control as Related to Academic Achievement among a Sample of Albalqa University Students in a Light of Some Variables
المصدر: دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: سالم، رفقه خليف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ربابعه، عمر عبدالرحيم أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2012
الشهر: أبريل
الصفحات: 26 - 48
ISSN: 2536-9245
رقم MD: 977988
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مركز الضبط | التحصيل الأكاديمى | Academic Achievement | Locus of Control
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: The Purpose of this study was to investigate the relationships between lacus of control and academic achievement among a sample of ALBalqa University students in light of some variables. The sample of the study consisted of (380) university students selected. Using the randomly cluster method to achieve the objective of the study, the researcher used Ratter scale. For locus of control internal- external academic achievement correlated with internal locus of control while no significant correlation was found between external locus of control combined locus of control and academic achievement. No significant differences were found in external locus of control due to gender in fevered males academic level and type of faculty. No significant differences were found in the combined locus of control due to gender and type of faculty. Based on study results the study recommends the need to train student to assume more responsibility to promote self confidence.

هدفت هذه الدراسة الكشف عن مستوى مركز الضبط وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. تكونت عينة الدراسة من (380) طالبا وطالبة من طلبة جامعة البلقاء التطبيقية، اختيروا بالطريقة العشوائية العنقودية، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم مقياس روتر لمركز الضبط داخلي- خارجي بعد أن جرى التحقق من دلالة صدقه وثباته على مجتمع الدراسة وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين درجات الطلبة الذين تم تصنيفهم على أن مركز ضبطهم داخلي، والتحصيل الأكاديمي، وعدم وجود علاقة ارتباطية بين درجات الطلبة الذين تم تصنيفهم على أن مركز ضبطهم خارجي، ودرجات الطلبة الذين تم تصنيفهم أن مركز تصنيف ضبطهم مشترك والتحصيل الاكاديمي. كما أظهرت النتائج وجود فروق في مستوى درجات الطلبة الذين تم تصنيفهم على أن مركز ضبطهم داخلي تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور وعدم وجود فروق في درجات الطلبة الذين تم تصنيفهم على أن مركز ضبطهم داخلي تعزى لمتغير المستوى الدراسي والكلية، وعدم وجود فروق في درجات الطلبة الذين تم تصنيفهم على أن مركز ضبطهم خارجي تعزى لمتغيرات الجنس والمستوى الدراسي، والكلية، وعدم وجود فروق في درجات الطلبة الذين تم تصنيفهم علـى أن مركز ضبطهم مشترك تعزى لمتغيري الجنس والكلية. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات كان أبرزها ضرورة تضمين أهداف التربية ما ينص على تدريب الطلبة وتوجيههم لتحمل مسؤولياتهم وتعزيز ثقته بأنفسهم.

ISSN: 2536-9245