ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المشكلات التي تواجهها معلمات الصفوف الثلاثة الأولى في المرحلة الابتدائية في ضوء تعديل المنهج من وجهة نظرهن

العنوان بلغة أخرى: The Problems Facing the Female Teachers of the First Three Primary Grades In The Light of the Modified Textbooks in Irbid According to Their View Points
المصدر: دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: الخصاونة، هالة يوسف عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجراح، فاطمة ناصر خليفة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: يناير
الصفحات: 109 - 133
ISSN: 2536-9245
رقم MD: 978965
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: The purpose of the present study was to identity the problems facing the female teachers of the first three primary grades in light of the modified textbooks in Irbid according to their view points Governorate and whether such problems vary by experience and educational qualification. The sample consisted of (200) teachers of the first three grade levels holding of the Master, BA and Intermediate Diploma degrees randomly selected of population (N=500). The researchers developed and employed a 32-item questionnaire verified for validity and reliability that covered three areas: teacher training, classroom environment, and textbook content. Means and standard deviations of self-perceived problems facing the first three grade teachers. Having analyzed results, an effect was demonstrated for the problems facing the teachers. Means and standard deviations were also computed to identify the effect of the academic qualification and experience on the problems. Results showed no statistically significant differences at (a=.05) attributed to academic qualification and experience on teacher's problems. In light of earlier results the researchers recommended more teacher participation in textbook change; providing teachers practical training related to textbook change; and offering classroom spaces suitable for the changes taken place. Curricula development team should survey the problems facing the teaching process in field and take them into account in any suggested changes.

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة المشكلات التي تواجهها معلمات الصفوف الثلاثة الأولي من المرحلة الأساسية في ضوء تعديل المناهج في محافظة اربد. وهل تختلف هذه المشكلات بحسب الخبرة والمؤهل العلمي. تكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية من معلمات الصفوف الثلاثة الأولي من مديرية اربد الأولي وبلغ عددهن 200 معلمة من حملة درجة الماجستير والبكالوريوس والدبلوم المتوسط من أصل 500 معلمة. وقد استخدمت الباحثتان استبيان قامتا ببنائه وتم التأكد من صدقه وثباتة تضمن الاستبيان 32 فقرة موزعة على ثلاثة مجالات: مجال تدريب المعلمات، البيئة الصفية ومحتوي المنهاج. تم حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية للمشكلات التي تواجهها معلمات الصفوف الثلاثة الأولي من وجهة نظرهن، وبعد تحليل النتائج تبين أن هناك أثر للمجالات التي تم دراستها على المشكلات التي تواجهها المعلمات. كما تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لمعرفة دور المؤهل العلمي والخبرة على هذه المشكلات. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (α= 0.05) تعزي إلى كل من المؤهل العلمي والخبرة على مشكلات المعلمات. وفي ضوء النتائج السابقة أوصت الباحثتان بضرورة أن يشارك المعلم في تعديل المناهج، وأن يكون هناك تدريب للمعلمين على الجانب العملي بعد تعديل المناهج، كما أوصتا بضرورة إطلاع فريق تطور المناهج على المشاكل التي تواجه العملية التعليمية لأخذها بعين الاعتبارين قبل التعديل.

ISSN: 2536-9245