ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Measuring Patients’ Satisfaction of Food Services Provided in Minia Public Hospitals

العنوان بلغة أخرى: قياس رضاء المرضى عن الخدمات الغذائية المقدمة في مستشفيات المنيا الحكومية
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عطية، محمد عادل أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 42 - 61
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 979206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خدمات الأغذية | مستشفيات المنيا الحكومية | المرض | الصحة الغذائية | الجودة | Food Services | Minia Public Hospitals | Patients | Food Hygiene | Quality
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعتبر الطعام الذي يقدم في المستشفيات جزء من العلاج الاكلينكي للمرضي. حيث أن الترتيبات الخاصة بإعداد وتوزيع وخدمة الطعام يجب أن تضمن أن طعام المستشفى ذو معايير محددة مثل الجودة الغذائية، وتوازن الوجبة، واستساغة الوجبة ودرجة حرارتها. ولتحقيق هذا الهدف في هذا البحث وضعت مجموعة من الأهداف تتمثل في أولا: التعرف على مستوي خدمات الأغذية المقدمة في مستشفيات المنيا الحكومية. ثانيا: التعرف على وجهات نظر المرضي حول مستوي الخدمات الغذائية المقدمة في مستشفيات المنيا الحكومية. ثالثا: معرفة كفاءة مقدمي الخدمات الغذائية في مستشفيات المنيا الحكومية من خلال تعليقات المرضي. تم تطبيق هذه الدراسة على مستشفيات المنيا الحكومية وتكونت عينة الدراسة من المستشفيات الحكومية بمركز المنيا فقط. تكونت عينة الدراسة من 118 مفرة من مرضي مستشفيات المنيا الحكومية، وتم اختيار هذه العينة عشوائيا من المستشفيات المختارة. وقام الباحث بتصميم أداة واحدة للعينة: مقياس لقياس رضا المرضي عن خدمات الأغذية المقدمة بمستشفيات المنيا الحكومية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المرضي غير راضيين فيما يتعلق باختيار الوجبات وطريقة الخدمة، العوامل الأخرى المتعلقة بالطعام مثل درجة حرارته والشئون الصحية لا تتم بطرية تلبي متطلبات المرضي. بالإضافة إلى ذلك لا يهتم مقمي الخدمات الغذائية بمساعدة المرضي في العنابر الخاصة بهم وبالتالي لا يشعر المرضي بالراحة والرضي عن الخدمات المقدمة لهم. وقد أوصت الدراسة بضرورة وجود عدد كاف من العاملين في أوقات تقديم الوجبات للتأكد من أن المرضي يحصلون على المساعدة المطلوبة، كما ينبغي إعطاء المرضي الوجبات الصحية التي تم انتاجها طبقا لمعايير الجودة وأن الأفراد الذين يقومون على تقديم الوجبات وخدمتها قد تلقي التدريبات الكافية المتعلقة بقضايا السلامة والصحة الغذائية والتفاعل بشكل جيد مع المرضي.

The food served in hospitals is part of the patients’ clinical treatment. Arrangements for food preparation, distribution, and serving should ensure that hospital food is of defined standards such as nutritional quality, balance, palatability and temperature For achieving this aim this research has set certain objectives. Firstly, identifying the level of food services provided in Minia public hospitals. Secondly, identifying the views of the patients about the level of food services provided to the Minia public hospitals. Thirdly, identifying the efficiency of food services providers in Minia public hospitals through patients’’ comments. This study was applied to Minia public hospitals. The sample was consisted of all hospitals in Minia Center. The researcher took 118 samples of hospitals’ patients. This sample was selected randomly from Minia public hospitals. The researcher designed one tool for the sample: a scale to measure patients’ satisfaction. The results indicated that the patients were not satisfied in regards to the meal choices and the serving method. Factors like temperature and hygiene conditions were not always in a way that fulfils the necessary prerequisite requirements. In addition, food service providers don’t care about help patients in their wards. Thus, patients don’t have comfortable and satisfaction. The researcher recommends that there should be adequate staffing available at meal times to ensure that patients are given the assistance they need; Patients should be given food that follow quality standards and adequate staff that is trained on health and safety issues, food hygiene and well interaction with patients.

ISSN: 2636-4115