ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مفهوم التسامح ودور المؤسسات التربوية فى ترسيخة لدى الأفراد

العنوان بلغة أخرى: The Concept of Tolerance and the Role of Educational Institution in Consolidating It among Individual
المصدر: دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: بدارنة، مهدي محمد توفيق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشمراني، علي عبدالله (م. مشارك), هياجنة، وائل سليم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع5
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2013
الشهر: يوليو
الصفحات: 143 - 164
ISSN: 2536-9245
رقم MD: 979369
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التسامح | المؤسسات التربوية | Tolerance | Educational Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم التسامح في ضوء آيات القران الكريم كما هدفت إلى التعرف على دور المؤسسات التربوية في ترسيخ هذا المفهوم لدى الإفراد والتعرف على الانعكاسات التربوية للتسامح على الفرد والمجتمع ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث باستقصاء الآيات القرآنية المتعلقة بموضوع الدراسة واستخدام مفهوم التسامح من خلالها كما تتبع الباحث الأدب النظري للوقوف على أهم الآثار التربوية لخلق التسامح على الفرد والمجتمع ودور المؤسسات التربوية في نشر هذا الخلق الرفيع وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - التسامح خلق إسلامي رفيع يدعو إلى حرية التعبير وقبول الرأي الأخر - للتسامح ضوابط فلا تسامح في حدود الله ولا مع العدو المعتدي - للتسامح مجموعة من المظاهر في المعاملات، والعبادات، والحوار وغيرها - تبين من خلال الدراسة وجود انعكاسات تربوية للتسامح على الفرد والمجتمع. - للمؤسسات التربوية دور كبير في ترسيخ خلق التسامح على الفرد والمجتمع وقد أشارت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات منها إعداد دورات تدريبية لأفراد المجتمع لتوضيح مفهوم التسامح ونبذ التعصب.

This study aimed to identify the concept of tolerance in lights of holy quaran verses. Also it aimed to identify the role of educational institutions in consolidating this concept and to identify the educational implications of tolerance on individual and society.To achieve these goals, the researcher investigated the quranic verses related to the subject of study.The study found out the following results: -Tolerance is a high Islamic moral value calling for freedom of expressions and accepting other opinion. - The study shows the presence of educational implications of tolerance on individuals and society. -Educational institutions have a significant role in consolidating tolerance on individuals and society. -The study pointed to a set of recommendations including preparing courses aiming to- support tolerance values among individuals and society.

ISSN: 2536-9245