ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التعليم الالكتروني على التحصيل الدراسي في اللغة الانكليزية لطلبة جامعة البلقاء التطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of E-learning on Academic Achievement in English Language of Al-Balqa Applied University students
المصدر: دراسات في التعليم العالي
الناشر: جامعة أسيوط - مركز تطوير التعليم الجامعي
المؤلف الرئيسي: الحياصات، محمد عبدالرزاق (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Alhiyssat, Mohammad A.
المجلد/العدد: ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يوليو
الصفحات: 271 - 294
رقم MD: 979725
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام التعليم الإلكتروني على التحصيل الدراسي لطلبة جامعة البلقاء التطبيقية في مقرر "اللغة الإنجليزية 102"، وبالتحديد فإن هذه الدراسة حاولت الإجابة عن السؤالين التاليين: 1. ما أثر استخدام التعليم الإلكتروني على التحصيل الدراسي في اللغة الإنكليزية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية؟ 2. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل تعزي لطريقة التعليم والجنس والتفاعل بينهما؟ تكونت عينة الدراسة من (151) طالبا وطالبة قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية: - وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية الكلية على الاختبار التحصيلي البعدي لصالح المجموعة التجريبية، أي أن المجموعة التجريبية كانت أفضل أداء من المجموعة الضابطة. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المتوسطات الحسابية الكلية لصالح الإناث في التحصيل الدراسي. - عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين المجموعة والجنس عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α). وقد أوصى الباحث بما يلي: 1. إجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام التعليم الإلكتروني في مختلف المسافات والتخصصات الجامعية. 2. تجهيز البنية التحتية اللازمة لتوظيف التعليم الإلكتروني وشبكة الأنترنت في التعليم الجامعي. 3. تدريب وتشجيع أعضاء الهيئة التدريسية على استخدام تكنولوجيا الإنترنت والوسائط الإلكترونية المتعددة في التدريس والتواصل مع طلبتهم. 4. إعداد المساقات الدراسية المبرمجة حاسوبيا، واعتماد الامتحانات وأوراق العمل والأبحاث المحوسبة واستخدام الحاسوب في تقويم أعمال الطلبة.

The aim of the study is to investigates the effect of using the E-Learning as mean of introducing the content of an undergraduate course titled (English 102) for AL-BALQA APPLIED University students. For that purpose, a sample of (151) male and female students was chosen and was randomly divided into groups ,the experimental group comprised (51) students, while the control group comprised (50) students. The study answered the following questions: What is the effect of using the E-Learning on the students achievement on the course "English 102" AL-BALQA APPLIED University students? What is the effect of the interaction between the teaching approach and gender on the students achievement ? The results of this study showed that there were statistical differences in teaching using English course at (a< 0.05) related to the teaching method. The result also showed that there were no statistical differences in the students achievement related to the interaction of teaching approach, and the gender.