ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







A Cognitive Semantic Approach to Motion Events in The Holy Qur’an “Surah Yusuf” a Model

العنوان بلغة أخرى: مدخل معرفي دلالي لأفعال الحركة في القرآن الكريم سورة يوسف أنموذجا
المصدر: المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: الأكاديمية العربية للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: عليبة، فخري محمد السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع26
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 215 - 255
ISSN: 2536-9261
رقم MD: 981909
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغويات الإدراكية | الصورة الذهنية | الشكل والأساس الصورة والحقيقة | أفعال الحركة | أفعال المسارات | أفعال الطريقة | Cognitive Linguistics | image schemas | Figure and Ground | Motion Events | Path verbs and Manner verbs
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

24

حفظ في:
المستخلص: يعتبر علم الدلالة المعرفي حقل فرعي من حقول علم اللغويات، وهو أسلوب لغوي حديث نسبياً ظهر خلال السبعينيات. ومصطلح "الإدراك" يرمز إلى كيفية عمل أفكار الناس ومعتقداتهم ومواقفهم وتصوراتهم. ويرتبط هذا الجانب ارتباطاً وثيقاً بالفلسفة وعلم النفس والعلوم المعرفية الأخرى. كما أن هناك عدد من العلماء بارزين في هذا المجال من بينهم: Lakoff (1987), Langaker, (1987a) Talmy (1985, 1991, 2000a/b) and Fauconnier (1997). تتناول وتدقق هذه الدراسة العلاقة بين اللغة والعقل البشري، بالإضافة إلى طريقة توليد الألفاظ. كما تهدف أيضا إلى دراسة الجوانب اللغوية المعرفية بما في ذلك أفعال الحركة في القرآن الكريم) سورة يوسف( من المنظور الدلالي المعرفي مع إلقاء مزيدا من الضوء على أهمية القدرات المعرفية للصور الذهنية، والشكل والأساس) الصورة والحقيقة (معاً مع أفعال الحركة والمسارات . تظهر النتائج أن أفعال الحركة تلعب دورا رئيس في توفير البنية الدلالية لهذا النوع من الأفعال وتساعد في الكشف عن بعض الجوانب الهامة لبناء المعنى في القرآن الكريم. كما تكشف الدراسة أيضاً أن الشبكة الدلالية حول هذه الأفعال تتجاوز عملية توصيل المعنى إلى الإدراك الحسي وأدراك المفاهيم وفقا لذلك، تقوم أفعال الحركة أساساً بنقل المعلومات حول طريقة الحركة التي يتم بها تحديد المسارات لتلك الأفعال. هذه الدراسة تحدد بنية المقولات المفاهيمية الأساسية، مثل الأفعال والكيانات والعمليات داخل اللغة. من خلال القيام بذلك، توضح الدراسة كيفية أن اللغة المستخدمة في القرآن الكريم تعكس الهياكل المفاهيمية المشتركة التي تتم مشاركتها من خلال بعض أفعال المسار والحركة لكشف النقاب عن المفاهيم المعرفية الدلالية من خلال سياق بعض الآيات القرآنية.

Cognitive Semantics is a subfield from linguistics. It is relatively a modern linguistic approach emerged during 1970s. The term “cognition” represents the process of people's thoughts, beliefs, attitudes and perception. This approach is closely related to philosophy, psychology, and other cognitive sciences. A number of scholars including Lakoff (1987), Langaker, (1987a) Talmy (1985, 1991, 2000a/b) and Fauconnier (1997) are among the leading figures in this field. This study discusses and scrutinizes the relationship between language and human mind, in addition, the way words are created in mind. This study is intended to study cognitive linguistics aspects including Motion Events in the Holy Quran (Surah Yusuf) from a cognitive semantic perspective. This perspective can cast more light on the significance of cognitive abilities of image schemas, Figure and ground relationship together with Motion and Path Events. The results show that Motion Events have an important role in providing the semantic structure of this type of verbs can help to reveal some fascinating aspects of meaning construction in the Holy Qur’an. This study also reveals that the semantic network around these verbs goes beyond the process of delivering to perceptual and conceptual delivery. Accordingly, verbs of motion essentially transmit information about manner of movement in which path is delineated. This study pinpoints the structure of basic conceptual categories, such as Events, Entities and Processes inside language. In so doing, it is intended to demonstrate how language, employed in the Holy Qur’an, reflect the common conceptual structures shared through some motion and path events to unveil the semantic cognitive concepts within context of some Verses.

ISSN: 2536-9261

عناصر مشابهة